Bosulif عقار جديد لعلاج نوع نادر من سرطان الدم

Bosulif عقار جديد لعلاج نوع نادر من سرطان الدم

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار Bosulif الجديد المطور من قبل شركة فايرز لعلاج أحد أنواع سرطان الدم الذي يطلق عليه اسم سرطان الدم النقوي المزمن. ويعتبر هذا العقار مفيداً بالنسبة لمن لا يستجيبون أو لا يتحملون العلاجات الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن سرطان الدم النقوي المزمن هو أحد أنواع سرطان الدم النادرة نسبياً. ويصيب حوالي 5400 شخص سنوياً. وعادة ما يكون هؤلاء الأشخاص مصابون بخلل جيني يعرف باسم طفرة فيلادلفيا. وتجعل هذه الطفرة نخاع العظام يفرز كمية أكبر من إنزيم التيروزين كيناز. ويعمل Bosulif على تثبيط هذا الإنزيم.

 

وهناك الكثير من الأدوية التي تم المصادقة عليها لعلاج سرطان الدم النقوي المزمن، مثل Gleevec و Tasigna من شركة نوفارتيس وSprycel  من شركة بريستولمايرز سكويب. وكل هذه العقاقير تثبط إنزيم التيروزين كيناز بطرق أخرى تختلف عن Bosulif.

ويقول الدكتور ريتشارد بازدور، مدير مكتب إدارة الغذاء والدواء لعقاقير ومنتجات علاج أمراض وأورام الدم أنه منذ أن تم المصداقة على العقاقير المثبطة لإنزيم التيروزين كيناز، وقد شهد علاج سرطان الدم النقوي المزمن تحسناً كبيراً، من خلال الاستناد إلى فهم أفضل للأساس الجزيئي للمرض.

 

وقد أظهرت التجارب السريرية أن 55% من المصابين بالمرض الذين كانوا يعالجون بعقار Gleevec أو غيره من العقاقير الأخرى، تمكنوا من العودة إلى نسب ومستويات مكونات الدم الطبيعية بدون وجود أي علامات على الإصابة بسرطان الدم، خلال ال48 أسبوعاً الأولى من العلاج بعقار Bosulif.

أما بالنسبة للآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لعقار الBosulif، فتشمل؛ الإسهال الغثيان، القيء، انخفاض مستوى صفائح الدم، آلام البطن، الطفح الجلدي، الأنيميا (فقر الدمالحمى والشعور بالتعب.

 

 

—————–

المصدر: webmd

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *