سعوديات استخدمن حشوات سيليكون للثدي مغشوشة سيخضع لعمليات مجانية

سعوديات استخدمن حشوات سيليكون للثدي مغشوشة سيخضع لعمليات مجانية

 

     بعد تفاقم أزمة حشوات السيليكون الفرنسية الخاصة بتجميل وتكبير الثدي، كشفت مصادر متخصصة في السعودية وجود مئات النساء السعوديات اللواتي خضعن لعمليات زراعة هذه الحشوات خلال السنوات الماضية، الأمر الذي قد يتطلب إجراء عمليات جراحية لهنّ، لإزالة هذه الحشوات، بعد ثبوت احتواءها على مواد غير مرّخص لها طبياً، تسبب سرطان الثدي.

 

     وكانت الأزمة العالمية تفاقمت بعد اكتشاف عدّة حالات إصابة بسرطان الثدي لنساء أجرين عمليات تجميلية لزارعة الحشوات التي تنتجها شركة "بولي إيمبلانت بروثيس " الفرنسية، قبل أن يتم الكشف عن وجود مواد مغشوشة في هذه الحشوات، تسبب أضراراً للنساء.

وقالت هيئة الغذاء والدواء السعودية إنها ضبطت حشوات سيليكون مغشوش الذي تستورده بعض عيادات التجميل الشهيرة بجدة بطرق غير مشروعة ما أثار خوفاً من استمرار وقوع سيدات في مصيدة غش "السيليكون الضار.

وأضافت الهيئة في بيان لها أنها "تأكد لها من خلال الجولات التفتيشية التي قام بها مفتشو قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة العامة للغذاء والدواء قيام أحدى المؤسسات الوطنية العاملة في مجال الأجهزة والمنتجات الطبية باستيراد هذه الحشوات من خلال بعض شركات نقل البريد السريع خلال الفترة من 2006م إلى نهاية 2009م تم توزيعها على عدد من المستشفيات والمراكز الطبية في المملكة".

 

     وقد قامت الهيئة بحصر كميات حشوات السيلكون الموزعة والمستشفيات والأطباء الذين أجروا عمليات الزراعة وتم الاتفاق على أن تقوم الشركة بالتنسيق مع المستشفيات والأطباء الذين قاموا بإجراء عمليات الزراعة لاستبدالها مجاناً ودون أي تكلفة على المتضررات.

وقد أوضح الدكتور صالح بن سليمان الطيار نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بأن الهيئة قد قامت بالإجراءات التالية لمعالجة الوضع:

• إنشاء مركز للاتصال بالهيئة العامة للغذاء والدواء لاستقبال اتصالات المتضررات ومعرفة أسماء المراكز الطبية والأطباء الذين أجروا العمليات والفترة التي تمت خلالها العملية.

• التأكد من نوعية السيلكون المستخدم والطبيب الجراح الذي أجرى العملية والمستشفى الذي أجريت فيه العملية.

• ستقوم الهيئة بالتنسيق مع الشركة لضمان استبدال حشوات السيليكون مجانا ودون أي تكلفة على المتضررات.

وقد حددت الهيئة وسائل للتواصل مع المركز ، وهي:

– البريد الإلكتروني: MDS@sfda.gov.sa

– هاتف: 4709340(01)

– برافو (24) ساعة : 0515170895

– فاكس: 2757246(01)


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *