د مراد يقدم نصائح مهمة للوقاية من تكون حصوات الكلى

د مراد يقدم نصائح مهمة للوقاية من تكون حصوات الكلى

أشار الدكتور مراد محمود مراد "أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية طب الأزهر" إلى أن أمراض الكلى في الفترة الأخيرة انتشرت بسبب التلوث البيئي في المأكل والمشرب.

وقدم الدكتور مراد من خلال لقاء تلفزيوني أجري معه مجموعة من النصائح للمصابين بحصوات الكلى فيما يتعلق بالعلاج منها: عدم اللجوء للجراحة إلا عند الضرورة والاستفادة من التفتيت أو المنظار.

و أكد " مراد" على ضرورة متابعة المريض من قبل طبيب جراح أثناء العلاج أياً كان سواء بالتفتيت أو المنظار حتى يتسنى له التدخل الجراحي في حال حدوث طارئ ما.

ونوه "مراد" إلى أن هناك أجسام بطبيعتها لديها استعداد لتكوين الحصوات، مؤكداً على أن كثير منها يعود للعامل الوراثي.

ونصح الأشخاص الذين لديهم قابلية لتكوين الحصات بشرب الكثير من السوائل مؤكداً على أن الكمية المناسبة يحددها لون البول؛ فحين يصبح لونه بلون الماء يعني توفر السوائل المناسبة في الجسم.

كما أشار إلى أن تكون الحصوات غالباً ما يحصل في الليل نتيجة عدم الحركة وقلة التبول وشرب الماء ووفقاً لذلك نصح الدكتور مراد لعدم تكون الحصوة من جديد بالدخول إلى الحمام قبل النوم لإفراغ المثانة ثم شرب كمية كبيرة من السوائل مبيناً أن ذلك سيضطر المريض إلى التبول ليلاً وبالتالي فيجب عليه عندما يستيقظ لللذهاب إلى الحمام أن يشرب كمية جديدة من الماء قبل العودة مجدداً إلى الفراش.

ونصح "مراد" في نهاية كلامه للوقاية من تكون حصوات الكلى بمتابعة الجنين أثناء الحمل وفي مراحل الطفولة المبكرة للتأكد من سلامة جسم الطفل منذ الصغر، وأكد الدكتور مراد على أهمية تناول الغذاء الصحي المتوازن والتقليل من البروتينات واللحوم والزيادة في كمية السوائل مع ممارسة الرياضة باستمرار.  


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *