د باري جوردون: لم يوجد العلم حتى الآن دواء لمرض الزهايمر

د باري جوردون: لم يوجد العلم حتى الآن دواء لمرض الزهايمر

 

    قالت منسقة برنامج رعاية المسنين بوزارة الصحة الدكتور ميسون العمود: إن الوزارة تستعد لتطبيق برنامج جديد لإجراء فحوصات ومسح شامل على المسنين بالمراكز الرعاية للتعرف على الأمراض التي لديهم ونوعيتها.

جاء ذلك خلال مؤتمر الزهايمر الدولي الأول، المنعقد حالياً في العاصمة السعودية الرياض، والذي يناقش العديد من أوراق وورش العمل حول هذا المرض الذي يصيب أعداداً كبيرة من كبار السن.

فيما اشتكى مدير عام الخدمات الطبية بوزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور طلعت الوزنة  من قله الوعي وقصور التثقيف لدى المجتمع والأسر بمرض الزهايمر، وأنه لابد من التوعية لتقليل مشاكل المرضى كما يجب التركيز على التشخيص.

 

     من جهته، شدد البروفيسور باري جوردون من مركز الأبحاث في جامعة واشنطن، على أن ظهور الأعراض المبكرة للزهايمر يساعد على السيطرة على المرض باحتوائه وعلاجه، مشيراً إلى أن مرحلة ظهور التدهور في الإدراك لا تساعد على العلاج إذا سيطر على 60 في المائة من خلايا المخ.

وقال جوردون في محاضرته التي جاءت تحت عنوان "المشاكل السلوكية في مرض ألزهايمر وتأثيرها على مقدم الرعاية": "إن العلم حتى الآن ومنذ خمس سنوات لم يصل إلى علاج جديد فعال للمرض".

مؤكداً على أهمية مرحلة ما قبل العلاج الإكلينكي، والتي تساعد على إبطاء المرض، مشيراً إلى أن آلية المرض تحدث اختلالات في الخلايا المخية.

واعترف جوردون أن العلم لم يفلح حتى الآن في علاج المرض، وجميع التدخلات الطبية لا تستطيع علاج المريض إذا تدهورت حالته.

وعن علاقة المرض بالطعام، قال: "لم نجد حتى الآن أي دليل قاطع على تأثير المواد السمية على في الأطعمة على خلايا المخ".

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *