دراسة: ثلث السعوديين مصابون بالضعف الجنسي

دراسة: ثلث السعوديين مصابون بالضعف الجنسي

 

كشف طبيب سعودي أن نسبة الضعف الجنسي لدى الرجال في المملكة العربية السعودية تتراوح بين 25 و30%، موضحاً أن أعمار هؤلاء الرجال تكون عادة بين 35 و 70 عاماً.

ونقلت صحيفة اليوم السعودية الصادرة اليوم الخميس 23 يونيو 2011م، عن الدكتور نادر قلعجي استشاري جراحة الكلية وتنظير المسالك البولية والتناسلية وأمراض الذكورة والعقم وعضو الجمعية الأوروبية للمسالك البولية قوله: "المقصود بالضعف الجنسي لدى الرجال كان قديما يتمثل في ضعف الانتصاب فقط، لكن في وقتنا الحالي يقصد به عدة أمور، يأتي في مقدمها ضعف الانتصاب وضعف الشهوة عدم الرغبة الجنسية".

وأضاف أنه يشمل كذلك سرعة القذف، بالإضافة إلى مشاكل أخرى متعلقة بالضعف بشكل عام.

وقال قلعجي إن المقصود بضعف الانتصاب هو عدم مقدرة الرجل على ممارسة الجنس، موضحا أن هناك سببين للضعف الجنسي، هما نفسيا ويكون مرتبطا عادةً بفئة الشباب، أو عضوياً، أو من الممكن أن يكون الاثنان معا.

وأوضح أن مرض السكر يأتي في مقدمة مسببات الضعف الجنسي لدى الرجل، بالإضافة إلى الضغط والكوليسترول، وأخيرا السمنة ونقص الهرمون والأكل وطبيعة الحياة اليومية لدى الرجل، مضيفا أن الضعف الجنسي لا يقتصر على الرجال فقط، إنما يمتد الضعف إلى النساء، حيث إن المرأة لديها ضعف جنسي كالرجل تماما، وهنا يكون أبرز ملامح وجود الضعف لدى المرأة نقص الشهوة أو نشفان في المهبل، بالإضافة إلى السلس البولي.

وذكر الطبيب السعودي أن الضعف الجنسي يؤثر سلباً على العلاقة الزوجية ومن الممكن أن يمتد التأثير إلى حياة الرجل في منزله وبين أسرته، وكذلك في عمله وحياته اليومية.

وتضاعفت النسبة في العام 2004 حتى وصلت إلى 24 % وزادت زيادة طفيفة في العام 2006 ليصل معدل الانتشار إلى 28 %.


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *