حذاء طفلك يؤثر على صحة قدميه

حذاء طفلك يؤثر على صحة قدميه

تهتم الأم بكل التفاصيل المتعلقة بطفلها، إلا أنها تصب جام اهتمامها على نظافته، وطعامه، وملابسه، وتتجاهل اختيار الحذاء المناسب له. هذا الأمر الذي من شأنه أن يسبب مشاكل لقدم طفلك عند الكبر.

حيث أشارت دراسة علمية أجريت مؤخراً معهد العناية الصحية بالأقدام الصغيرة في كولونيا، إلى أن الأحذية الكبيرة أو الصغيرة أو المصنوعة من مواد قاسية، تسبب ألماً في أصابع القدم، وشعوراً بعدم الراحة أثناء المشي.

 

وأكدت الدراسة أن اختيار الحذاء بشكل غير سليم، يؤثر على أقدام الصغار بشكل سلبي. حيث تكون أقدامهم طرية وتتأثر بسرعة، مما يؤدي إلى إصابتهم بمشاكل تغير شكل القدم مما ينعكس على طريقة المشي أو صعوبة العثور على الحذاء المريح لهم.

بالإضافة  إلى ذلك، فإن الأحذية الضيقة تسبب مشاكل بركب الأطفال، وتؤدي إلى قدم ملتوية أو مفصلية تسبب مشاكل في العمود الفقري والظهر وتؤدي إلى وقفة غير صحية. بالإضافة إلى الإصابة بالثآليل والبثور أو الفطريات.

 

ووفقاً لما ورد في موقع العراق نت بتاريخ 23 مارس 2013، ينصح الباحثون الآباء والأمهات، بعدم شراء الأحذية القاسية، حيث أنها تحد من حركة الأصابع. علاوة على ذلك، ليس هناك ضرورة لارتداء الطفل للحذاء باكراً لكي يتعلم المشي، فالطفل يتعلم المشي من دون حذاء. ويعتبر الوقت الأنسب لاختيار الحذاء عندما تصبح خطواته ثابتة أو يكون هناك خوف من إصابته بجروح.

كما ينبغي أن يكون الحذاء أطول من القدم ب17 ملم، مع الحرص على عدم شراء الحذاء دون وجود الطفل، واختيار حذاء مصنوع من مواد توفر له الراحة أثناء المشي، والضغط على الجزء الأمامي من الحذاء لمعرفة ما إذا كانت الأصابع في وضع مريح أم لا. ولأن أقدام الأطفال تنمو كل أربعة أسابيع يجب فحصها أربع مرات على الأقل سنوياً وتغيير الحذاء.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *