توقف التنفس خلال النوم يزيد نسب الإصابة بالسرطان 340 بالمئة

توقف التنفس خلال النوم يزيد نسب الإصابة بالسرطان 340 بالمئة

كشفت أحدث دراسة حول الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، أنهم معرضون للإصابة بالسرطان بنسب تفوق أولئك الذين يحصلون على نوم مسترسل بدون توقف التنفس.

وقالت الدراسة: إن الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، لديهم مخاطر بنسبة 340% للوفاة بسبب مرض السرطان من غيرهم. أي بنسبة مرتين ونصف أكثر عن غيرهم.

وبررت الدراسة ارتفاع نسب الإصابة بالسرطان بين من يعانون من انقطاع النفس خلال النوم، بأن انقطاع التنفس يسبب بحرمان الأنسجة من الأكسجين، الأمر الذي يشجع نمو الأورام داخل هذه الأنسجة، وفق ما نشرت صحيفة (huffingtonpost) البريطانية اليوم السبت 19 إبريل 2014م.

 

ووجد الباحثون في جامعة سيدني أن الناس الذين يعانون من انقطاع التنفس خلال النوم بنسب معتدلة إلى حادة، هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان، وكلما ارتفعت نسبة انقطاع التنفس خلال النوم، كلما أصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

وتعاني أعداد كبيرة من انقطاع التنفس خلال النوم، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة، من بينها ارتخاء العضلات والأنسجة في الحلق، ما يسبب انسداد مجرى الهواء لمدة 10 ثواني تقريباً في كل مرة.

كما ترتبط مشكلة انقطاع التنفس خلال النوم بزيادة الوزن، وقلة النوم، وغيرها.

يذكر أن توقف التنفس خلال النوم مرتبط بعدة مخاطر، منها زيادة التعرض لارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، والسكري من النوع الثاني.

وتتبعت الدراسة التي تمت في جامعة سيدني 397 شخصاً لمدة 20 عاماً، حيث بدأت الدراسة عام 1990م.


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *