تناول الماغنسيوم يخفض نسبة الإصابة بالجلطات الدماغية

تناول الماغنسيوم يخفض نسبة الإصابة بالجلطات الدماغية

 

ذكر تحليل دولي شمل نحو 250 ألف شخص أن الأشخاص الذين يأكلون قدرا كبيرا من الأغذية الغنية بالماغنسيوم مثل الخضروات الورقية والبندق والفاصوليا تقل إصابتهم بالجلطات الدماغية.

وقالت سوزانا لارسون (وهي أستاذة في معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد): "إن تناول الماغنسيوم في الغذاء مرتبط بشكل عكسي بخطر الإصابة بجلطة دماغية ولاسيما الجلطة الاقفارية."

وأضافت أن النتائج أشارت إلى الناس الذين يتبعون نظاما غذائيا صحيا يتضمن "أغذية غنية بالماغنسيوم مثل الخضروات الورقية والبندق والفاصوليا والحبوب الكاملة."

 

وراجعت لارسون وزملاؤها قاعدة بيانات الأبحاث التي تغطي الخمسة والأربعين عاما الماضية للعثور على الدراسات التي توضح كمية الماغنسيوم التي تناولها الناس وعدد الأشخاص الذين أصيبوا بجلطة دماغية خلال تلك الفترة.

وفي سبع دراسات نشرت خلال الأربعة عشر عاما الماضية تم تتبع نحو 250 ألف شخص في الولايات المتحدة وأوروبا واسيا 11.5 عاما في المتوسط. وأصيب 6500 منهم أي ثلاثة في المئة بجلطة دماغية في الوقت الذي تم متابعتهم فيه.

ولكل 11 مليجراما من الماغنسيوم تناولها الشخص يوميا تراجع خطر الإصابة بالجلطة الافقارية بنسبة تسعة في المئة. والجلطة الافقارية هي النوع الأكثر شيوعا وتسببها عادة الجلطة الدموية.

 

وكانت الجرعة المتوسطة للماغنسيوم بالنسبة للامريكيين الذين شملهم التحليل 242 مليجراما يوميا. وتوصي الولايات المتحدة بان يتناول الرجال والنساء الذين تتجاوز اعمارهم 31 عاما 420 و320 مليجراما من الماغنسيوم يوميا بالترتيب.

وسمحت معظم هذه الدراسات للباحثين باستبعاد العوامل الاخرى مثل التاريخ العائلي.

 

ولكن معدي هذه الدراسة التي نشرت في الدورية الأمريكية للتغذية السريرية American Journal of Clinical Nutritionلم يصلوا إلى حد التوصية بتناول مكملات غذائية يومية غنية بالماغنسيوم لأن تحليلهم ركز على الماغنسيوم في الطعام وربما يكون جانب آخر من الطعام هو المسؤول عما توصلوا إليه.

وقالت لارسون لرويترز هيلث في رسالة عبر البريد الاليكتروني: إنه لا تستطيع تحديد ما إذا كانت جوانب أخرى مما أكله الناس يفسر بشكل جزئي أو كامل النتائج التي تم التوصل إليها.

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *