تناول أوميغا 3 عند الحمل يحمي الأطفال من أمراض البرد

تناول أوميغا 3 عند الحمل يحمي الأطفال من أمراض البرد

 

قالت دراسة علمية: إن الأطفال الذين تحصل أمهاتهم على مكملات أوميغا – 3 تكون نسبة المقاومة لديهم ضد أمراض البرد أعلى من أقرانهم من الأطفال.

ولاحظت الدراسة أنه عند إعطاء الأم الحامل مكملات أوميغا-3 يكون احتمال إصابة الأطفال بأعراض البرد وفترات المرض تكون قليلة. مشيرة إلى أن 38% من الأطفال في عمر الشهر والثلاث شهور الذين حصلت أمهاتهم في فترة الحمل على مكملات اوميغا-3 أصيبوا باعراض البرد مقارنة بإصابة 45% من الأطفال الذين لم تحصل أمهاتهم على المكملات الغذائية.

ولم تظهر هذه النتائج فاعليتها بشكل كامل لإعطاء المرأة مكملات أوميغا-3 الغذائية أثناء فترة الحمل ولكنها أظهرت أنها آمنة عند استخدام المرأة الحامل لها.

وتعد مكملات الاوميغا-3 الغذائية أساسية لنمو شبكية العين والأعصاب أثناء فترة الحمل، الذي غالباً ما يتم الحصول عليه من خلال تناول السمك ولكن بسبب تلوث الأسماك بالزئبق تنصح النساء الحوامل بعدم تناول الأسماك بكثرة.

 

اشتملت الدراسة على 800 امرأة حامل، تم اعطاء نصفهم مكملات اوميغا-3 ( 400 ميليغرام يوميا) ابتداء من الأسبوع 18 و 22 من الحمل واستمر الى ولادة الطفل، بينما أخذ النصف الآخر حبوب وهمية.

وتم تقييم الأطفال في عمر الشهر و الثلاثة والستة شهور وقامت الأمهات بتعبئة استمارة عن حالة اطفالهم الصحية.

وحسب الدراسة، فإن أطفال الأمهات اللواتي حصلن على مكملات اوميغا-3 الغذائية كانوا اقل بنسبة 24% لتعرض على أعراض مزدوجة من البرد في الشهر الاول مقارنة باطفال الامهات من المجموعة الثانية. بالاضافة الى انخفاض مدة السعال بنسبة 26% لدى اطفال الامهات الحاصلات على المكملات الغذائية و 15% وقت اقل مع البلغم و30% وقت اقل من الصفير.

 

في عمر الثلاثة اشهر اطفال مجموعة المكملات الغذائية كانوا اقل بنسبة 14% للاصابة بالمرض. وفي عمر الستة شهور كانت فترة الاصابة بالحمى ومشاكل التنفس وسيلان الانف اقل.

ولكن لاحظ الباحثون ان هؤلاء الاطفال كان لديهم مدة اطول من الطفح الجلدي و القيء وذلك لان اوميغا-3 تعزز الاستجابة المناعية للرضع.


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *