اتباع نظام غذائي قليل الملح يساعد في معالجة الشخير

اتباع نظام غذائي قليل الملح يساعد في معالجة الشخير

إن الانتقال إلى نظام غذائي قليل المحتوى من الملح يساعد في معالجة الشخير، هذا ما يعتقده باحثون برازيليون من تجاربهم السريرية النظرية على المرضى الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي الشديد عند النوم.

إذ تصيب هذه الحالة شخص بالغ من كل عشرين شخص حيث يغلق الحلق عدة مرات خلال الليل كما تتم عرقلة تدفق الهواء للرئتين. وتتسبب هذه الحالة توقف النفس المؤقت عند المرضى وهم نيام.

 

وسبب هذه المشكلة هو استرخاء الأنسجة والعضلات الرخوة في الحلق، حيث يتم غلق مجرى الهواء لمدة 10 ثواني قبل أن يصل أمر من الدماغ للعضلات بالحركة ثانيةً.

وفي الدراسة التي تمت الشهر الماضي في مستشفى دي كلينيكاس دي بورتو أليغري في البرازيل التي أجريت على 54 مريض تم إعطائهم المدرات بشكل يومي مع حمية غذائية قليلة المحتوى من الملح وبلا أي علاجات أخرى وتم مقارنة النتيجة بعد أسبوع.

 

إذ تقوم المدرات والحمية بتقليل مستوى الملح في الجسم لأن كثرة الملح تسبب في احتباس السوائل في الجسم وعند الاستلقاء تنتقل السوائل للرقبة مسببة تضيق في الممرات الهوائية وانقطاع النفس.

وعلق البروفسور جيم هورن من مركز بحوث النوم في جامعة لوبورو قائلاً أن الفكرة من هذه الطريقة في المعالجة هو تخفيف الانتفاخ حول الحلق مما يقلل من الشخير وانقطاع النفس خلال النوم، كما أن الأشخاص الذين يعانون من الدهون في منطقة الرقبة تسبب هذه الدهون ضغطاً إضافياً على الحلق عند الاستلقاء، لذلك من أسرع الطرق وكثرها فاعلية هو وضع وسائد إضافية تحت الرأس لتخفيف الضغط على منطقة الحلق، كما أن الأشخاص الذين يعانون من شخير قوي يتوجب عليهم زيارة طبيبهم الخاص وقد ينصحهم بزيارة عيادة أمراض النوم لتقييم حالتهم.

 

 

—————

المصدر: dailymail

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *