تحسين كفاءة التنفس أثناء النوم تُقلل الشعور بالنعاس أثناء النهار

تحسين كفاءة التنفس أثناء النوم تُقلل الشعور بالنعاس أثناء النهار

أوضحت دراسة حديثة في شباط (فبراير) الجاري، أن الشعور بالنعاس أثناء النهار الذي يشكو منه الكثير من الأشخاص يُمكن أن يتحسن بشكل كبير بعمل جراحة لإزالة عوائق التنفس.

الدراسة التي قام بها باحثون بمستشفى هنري فورد بديترويت، تضمنت (40) شخصا خضعوا لأحد الجراحات الثلاثة التي تتبع لعلاج عوائق التنفس أثناء النوم مثل إزالة الأنسجة الزائدة بالحلق واستئصال اللوزتين واستئصال قاعدة اللسان بالتردد الإشعاعي.

كان جميع المشاركين، أكدوا قبل الجراحة شعورهم الدائم بالنعاس أثناء اليوم، إلا أن هذا الشعور قل بعد الجراحة عند (38) شخصا منهم، وسجل المشاركون نسبة (50) في المئة، انخفاض في تقطع النوم أثناء الليل.

وتحدث عوائق التنفس عند الانسداد الكلي أو الجزئي لمجرى التنفس للحظات قصيرة مما ينتج عنه توقف في التنفس لبضع ثوان ولكن لمرات قد تصل لثلاثين مرة في الساعة، الأمر الذي يحدث تقطعا في النوم.

ونقل موقع العربية نت، عن كاتب الدراسة الذي يرأس قسم جراحة الأذن والحنجرة والرقبة بالمستشفى الدكتور كاثلين يارمشوك، قوله بأن المشاركون <<تحسن شعورهم باليقظة بعد هذه الجراحة>>.

يُذكر أن أكثر الوسائل شيوعاً لعلاج البالغين يعتمد على الضغط المستمر الإيجابي لمجرى الهواء من خلال استخدام أداة لزيادة ضغط الهواء في الحلق لإبقاء مجرى الهواء مفتوحاً، و الخيار الآخر هو <<إجراء جراحة لفتح مجرى الهواء>>.


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *