تحذيرات من تفشي سيجارة إلكترونية سامة في السعودية

تحذيرات من تفشي سيجارة إلكترونية سامة في السعودية

 

   حذرت مصادر طبية في السعودية من ظاهرة انتشار سيجارة إلكترونية تستخدم كعلاج مساعد لترك التدخين، خاصة في المنطقة الشرقية، مشيرة إلى أنها تحتوي على نسب عالية من السموم.

ويتم جلب السيجارة الإلكترونية عن طريق طلبها في مواقع البيع الإلكترونية أو من دول الخليج المجاورة، حيث بدأت بالانتشار في الإحساء بحجة مساعدة البعض في ترك التدخين على الرغم من تحذيرات منظمة الصحة العالمية باحتوائها على نسبة من السموم.

   وأكد الدكتور محمد المختص في مجال التدخين في جمعية "نقاء" بالإحساء أن السيجارة المسمية بالإلكترونية ممنوعة في السعودية نظراً لأضرارها وحرص وزارة الصحة على استخدام الأجهزة والأدوية النافعة للمواطنين ولم تتمكن الجمعية من إجراء دراسات عليها، ومن الأدلة على خطورتها أن بعض دول الخليج كانت تستخدمها وبعد فترة بسيطة منعت تداولها بعد ملاحظة أضرارها.

وأضاف أن الجمعية لديها جهاز بديل لهذه السيجارة ومعترف فيه دولياً وتم علاج الكثير من المدخنين عن طريقه ويسمى (الملامس الفضي) وهو عبارة جهاز نبضات كهرومغناطيسية يعالج المدخن خلال 6 أيام و يولد ذبذبات كهربائية تنتقل إلى جسم المعالج من خلال ملامسات فضية تساعد في تخفيف قوة الذبذبات ووصولها إلى جسم المعالج بصورة خفيفة ومقبولة وغير مؤلمة.

وأضاف أن الجهاز يساعد المدخنين بحث النهائيات العصبية على تنشيط الغدة النخامية بالمخ لتنشيط إفراز مادة الاندروفين وبالأخص مادة البيتا اندروفين وهذه المادة تساعد على تخفيف الآلام بجسم الإنسان لأسباب مرضية أو أسباب ممارسات رياضية عنيفة.

   كما تساعد مادة البيتا اندروفين في تنشيط مادة الدوبامين التي تعطي المدخن إحساس استرخاء بعد الإقلاع مما يزيل التوتر العصبي الذي يصاحب المقلعين في الفترة الأولى من الإقلاع كواحدة من أصعب الأعراض الانسحابية النيكوتينية, إضافة إلى ملاحظة تغيرات طعم ورائحة الدخان والجراك بعد استعمال الجهاز لدى المراجعين مما يساعد على كره الدخان للراغب أصلاً في الإقلاع، وفقاً لصحيفة اليوم السعودية.

يذكر أن إحصائية حديثة أظهرت أن عدد المدخنين في السعودية – التي جاءت في المرتبة الرابعة عالمياً في استهلاك التبغ – يبلغ 6 ملايين شخص.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *