هل سنشهد انتاج الدم في المختبرات

هل سنشهد انتاج الدم في المختبرات
 
 
تمكن مهندسو الطب الحيوي لأول مرة من إنتاج الصفائح الدموية الوظيفيةالخلايا التي تسبب تخثر الدممن نخاع العظام البشرية التي زرعت في المختبر.
الانجازالجديد يضع الامل في انتاج الدم كامل الوظائف بطريقة مماثلة.
 
وهذا الانجاز من شأنه أن يسمح للأطباء باستخدام الدم المصمم خصيصا للمرضى أثناء الجراحة – كما يساعد على مشكلة نقص الدم المانح.كما يحمل الدم المتبرع به أيضا مخاطر إلا إذا كان يتطابق مع نوع الدم للمتلقي بالاضافة الى احتمال رفض الدم ,في حين يمكن أيضا نقل الأمراض مثل التهاب الكبد الوبائي وفيروس نقص المناعة البشرية، مما يجعله غير صالح للاستعمال.
 
ويأمل العلماء انه باستخدام الخلايا الجذعية للمريض نفسه فإنه ينبغي أن ينمو الدم بتطابق كامل
يوضح البحث الجديد أنه من الممكن استخدام الخلايا الجذعية البشرية لتنمو في نخاع العظم على مصفوفة مسامية من الحرير، لإنشاء خلايا الدم.
وكان علماء من جامعة تافتس في ميدفورد، ماساشوستس، وجامعة بافيا في إيطاليا قد استطاعوا إنتاج الملايين من الصفائح الدموية البشريةلمساعدة المرضى في غرف الطوارئ ذوي الإصابات الخطيرة بتشكيل جلطات الدم وارقاء الجروح.
 
 
وقال الدكتور ديفيد كابلان، رئيس الهندسة الطبية الحيوية في جامعة تافتس الذي كان شارك في تأليف الدراسة:"يمكن توليد الصفائح الدموية عند الطلب، وتجنب مضاعفات مشاكل التخزين، وبكميات كبيرة ونوعية أفضل من حيث وظيفة التشكل".
 
استخدم الباحثون بروتين الحرير لبناء مفاعل حيوي لتوليد الصفائح الدمويةنقلت اليه الخلايا الجذعية من نخاع العظام مع الخلايا التي تشكل بطانة الأوعية الدموية.
قام الباحثون باختبار الصفائح الدموية الناتجة التي تشكلت من نخاع العظام حيث كانت قادرة على التجمع والتخثر تماما كما في الجسم البشري.
ويقول العلماء أن الصفائح الدموية يمكن أن تستخدم للمساعدة في دراسة الأمراض التي تنتج عن مشاكل الصفائح الدموية ويمكن أيضا أن تستخدم كوسيلة للمساعدة في التئام الجروح، والقروح والحروق
 
عدة مجموعات بحثية في جميع أنحاء العالم استطاعت مؤخرا تطوير نمو خلايا الدم الحمراءالخلايا التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم 
وقال الدكتور هيون كيم من كلية جامعة يونسيفي في المجلة الطبية يونسي العام الماضي: انه على الرغم من الكثير من التقدم في مجال الخلايا الجذعية المشتقة من خلايا الدم، فنحن لا نزال في المراحل الأولى من صنع كريات الدم الحمراء المتاحة بالكمية والجودة، للاستخدام السريري.
————————————————————————-

شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *