المراوح الكهربائية قد تؤدي إلى زيادة سخونة الجو

المراوح الكهربائية قد تؤدي إلى زيادة سخونة الجو

 

يشهد العالم موجة حارة ربما تكون غير مسبوقة في بعض المناطق، التي ارتفعت فيها درجات الحرارة بشكل كبير، على الرغم أننا ما زالنا فقط في منتصف شهر يوليو. ونظراً لأن الموجات الحارة أصبحت أكثر شيوعاً، قامت دراسة حديثة ببحث مدى سلامة استخدام المروحة الكهربائية خلال الحرارة الشديدة.

حيث أشارت دراسة علمية أجريت من قبل مجموعة بحثية دولية غير هادفة للربح يطلق عليها اسم The Cochrane Collaboration، إلى وجود المزيد من المخاوف التي تشير إلى أن تأثير المراوح على صحة الإنسان أكثر ضرراً من نفعها، خاصة عند الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، حيث تؤدي إلى زيادة سخونة الجسم بدلاً من تبريده.

 

كما أنها تؤدي إلى التعرق الزائد، الذي يؤدي إلى الجفاف واختلال الكهارب (عدم التوازن الالكتروليتيوالذي يمكن أن يؤثر على تأدية وظائف الجسم بشكل سليم اعتباراً من القلب وحتى الأعصاب.

وقد قام الباحثون بالإطلاع على عدد كبير من الدراسات، التي أظهرت نتائجها تضارباً، ما بين تأكيد لقدرة المروحة الكهربائية على الحد من الإصابات الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة، وما بين دراسات تؤيد أن المراوح تجعل الأمر يزداد سوء.

واستناداً إلى هذه الأدلة، خلص الباحثون إلى أن المراوح الكهربائية من المحتمل أن تتسبب في أضرار أكثر من نفعها في حالة ارتفاع درجات الحرارة عن 35 درجة مئوية.

 

وعلى الرغم من أن الدراسة كشفت من خلال بعض الأدلة القليلة عن  وجود مخاطر على الصحة من جراء استخدام المراوح الكهربائية، فإن الباحثون يوصون بضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لمزيد من فهم تأثيرها خلال الموجات الحارة.

وفي حالة التعرض لموجة شديدة الحارة، ينصح الصليب الأحمر الأمريكي بمجموعة من الأشياء التي تساعد على منع الإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع الحرارة وسخونة الجو، وتشمل :

 

– تناول الكثير من السوائل، حتى إذا كنت لا تشعر بالعطش. وتجنب شرب المشروبات التي تحتوي على كافيين أو كحول.

– اجعل حركتك أكثر بطئاً، وحاول أن تظل في المنزل لأطول فترة ممكنة وتجنب ممارسة التمارين الرياضية في أكثر أوقات اليوم سخونة.

– احرص على الاطمئنان على أسرتك وأصدقائك والجيران ممن لا يملكون مكيف هواء، وكذلك من يجلسون بمفردهم لفترات طويلة، ومن هم أكثر عرضة للتأثر بالحرارة.

– ارتدي ملابس فضفاضة، خفيفة وذات ألوان فاتحة، فالألوان الداكنة تمتص أشعة الشمس.

– حاول أن تأخذ فترات راحة متكررة، إذا كنت تعمل في الهواء الطلق.

– إذا كنت لا تملك جهاز تكييف، ابحث عن مكان آخر به مكيف ويمكنك الذهاب إليه مثل (المراكز التجارية، المكتبات والمسارح).  

 

 

—————

المصدر: webmd

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *