الكافيين يلعب دوراً مهماً في التغلب على جفاف العين

الكافيين يلعب دوراً مهماً في التغلب على جفاف العين

 

تناول القهوة بكثرة قد يكون مضراً بصحة الإنسان ويتسبب له في عدد من الأمراض، لكن هذا لا يعني أن الاعتدال في تناول القهوة ليس له فوائد. فقد أظهرت العديد من الدراسات أن للقهوة فوائد كثيرة، وآخرها قدرتها على الحد من جفاف العين.

 

حيث أظهرت دراسة علمية حديثة، أجريت من قبل مجموعة من الباحثين اليابانيين بكلية الطب بجامعة طوكيو، أن تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين، مثل الشاى والقهوة والمشروبات الغازية بشكل منتظم، يساعد على علاج جفاف العين، حيث يزيد من قدرة العين والقناة الدمعية على إفراز الدموع.

وأوضحت الدراسةالتي نُشِرت في دورية Ophthalmology التى تصدرها الأكاديمية الأمريكية لطب العيون – أن الكافيين يلعب دوراً مهماً في علاج متلازمة جفاف العين، التى تصيب حوالى 4 مليون أمريكى فى الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، ممن تتجاوز أعمارهم الخمسين عاماً.

 

وأشارت الدراسة إلى أن 78% من المشاركين ممن تناولوا الأقراص التى تحتوى على الكافيين أظهروا تحسناً كبيراً، حيث أصبحت أعينهم قادرة على إنتاج المزيد من الدموع، بينما وجد الباحثون أن معدل صرف دموع العين لا يتأثر عند استخدام الكافيين.

وتجدر الإشارة إلى أن جفاف العين هو حالة مرضية تهدد النظر بشدة وتسبب إحساساً بالحكة والحرقة وعدم الراحة، وتحدث خللاً فى معدل إنتاج الدموع ويرتفع معدل تبخر الدموع من سطح العين.

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *