عدم الإنجاب يسبب الاكتئاب للرجال أكثر من النساء

عدم الإنجاب يسبب الاكتئاب للرجال أكثر من النساء

أفادت دراسة علمية أجريت مؤخراً بأن رغبة الرجال في إنجاب الأطفال، لا تقل عن رغبة النساء حيال الأمر نفسه. بل أن الرجال كانوا أكثر عرضة للاكتئاب، العزلة، الغضب والحزن إذا لم يكن لديهم أطفال، وذلك مقارنة بالنساء.

كما اكتشف الباحثون أن بعض العوامل المؤثرة بشكل كبير على رغبة الرجال في إنجاب الأطفال، تشمل توقعات الأسرة وثقافة المجتمع.

 

ووفقاً لموقع Medical News Today، بتاريخ 3 أبريل 2013، فقد أجرى روبن هادلي الباحث من جامعة كيلي، ستانفوردشاير في انجلترا، استطلاعاً للرأي شمل 27 رجلاً، و81 امرأة ممن ليس لديهم أطفال. وتم سؤال المشاركين عما إذا كانوا يرغبون في أن يكون لديهم أطفال أم لا ولماذا.

وأظهرت النتائج أن 59% من الرجال و63% من النساء يرغبون في أن يكون لديهم أطفال. ومن بين الرجال الذين يرغبون في أن يكون لديهم أطفال، أصيب 50% منهم بالعزلة مقابل 27% من النساء. كما تعرض 38% للاكتئاب، مقارنة ب27% من النساء.

بالإضافة إلى ذلك يشعر 25% منهم بالغضب حيال الأمر، مقارنة ب18% من النساء. وشعر 56% من الرجال بالحزن مقابل 43% بين النساء. وأخيراً أصيب 56% من الرجال بالغيرة ممن لديهم أطفال، مقابل 47% من النساء. ومع ذلك، لم يشعر أي رجل بالذنب حيال عدم إنجاب الأطفال، وذلك مقابل 16% من النساء.

 

وقد كشف دكتور هادلي عن أن الرجال والنساء لديهم عوامل مختلفة تؤثر على رغباتهم في الإنجاب. حيث كان النساء يرغبن في الإنجاب بشكل أكبر نتيجة الرغبة الشخصية، والدوافع البيولوجية. بينما الرجال يرغبون في الإنجاب نتيجة الضغوط العائلية، الاجتماعية والثقافية.

وتجدر الإشارة إلى أنه في دراسة سابقة، وجد الباحثون أن الرجال ممن ليس لديهم أطفال، أكثر عرضة للوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالرجال ممن لديهم أطفال.

 

 

—————————-

المصدر: medicalnewstoday

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *