الشاي الأخضر يخفض الكولسترول الضار دون المفيد

الشاي الأخضر يخفض الكولسترول الضار دون المفيد

وجد الصينيون ما يؤكد اهتمامهم بالشاي الأخضر كعلاج فعال وأسلوب وقاية من عدد كبير من الأمراض، فبالإضافة إلى المزايا الفريدة التي يمتلكها، قال بحث صيني جديد: إن الشاي الأخضر يخفّض مستويات الكولسترول الضار فيما يترك مستويات الكولسترول المفيد دون تغيير.

وأشارت الدراسة الحديثة إلى أن تشجيع الناس على تناول الشاي الأخضر قد يكون له مردود صحي مفيد على المدى القصير والطويل.

 

وأشار شين شين جيج من كلية "بكينج يونيون" للطب في العاصمة الصينية، إلى أن نتائج هذه الدارسة تفسر سبب الربط بين الشاي الأخضر وتدني مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث وجدت أنه رغم انخفاض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة "إل دي إل" أو الكولسترول الضار، إلا أنه لم يحدث تغيير في مستويات البروتين الدهني مرتفع الكثافة "اتش دي إل"وهو ما يعرف باسم الكولسترول المفيد.

 

ودرس فريق الباحثين نتائج 14 محاولة احتسى خلالها المشاركون الشاي الأخضر أو مشتقاته لفترة تراوحت بين ثلاثة أسابيع وثلاثة أشهر.

وفي المتوسط أدى شرب الشاي الأخضر إلى انخفاض الكولسترول الضار بما يعادل 2.2 ملليغرام كل عشر لتر أي أقل قليلا من نسبة اثنين بالمائة.

 

وشدّدت الدراسة في الوقت ذاته على ضرورة عدم استبدال الشاي الأخضر بعقاقير ثبت أنها تخفض الكولسترول بالنسبة لمرضى يعانون من مستويات عالية من الكولسترول.

يذكر أن بعض الدراسات الأخرى كانت قد ربطت بين الشاي الأخضر وتدني مخاطر الإصابة بأنواع من السرطان وأيضا مخاطر الموت بالتهاب رئوي.


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *