مرضى السكرى أكثر عرضىة للإصابة بالاكتئاب

مرضى السكرى أكثر عرضىة للإصابة بالاكتئاب

كشفت دراسة علمية أجريت مؤخراً عن وجود ارتباط بين الإصابة بالسكرى ومخاطر الإصابة بأعراض الاكتئاب.

حيث يقول كل من F Rotella و E Mannucci من مستشفى Careggi التعليمي في فلورنسا بإيطاليا أنه يجب على كل المعنيين برعاية مرضى السكرى أن يدركوا حقيقة هذه المشكلة، كما يجب عليهم تطوير قدراتهم التشخيصية لتحديد مرضى السكرى الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

 

ووفقاً لموقع news-medical.net في عدده الصادر بتاريخ 4 يناير 2013، فقد تم التوصل لهذه النتائج بناء على تحليل 16 دراسة رصدية شملت 497,223 شخصاً تم متابعتهم على مدى 5.8 في المتوسط. وتم تحديد 42,633 حالة إصابة بالاكتئاب مرتبطة بمرض السكرى.

وأشار العلماء إلى وجود ارتفاع ملحوظ في حالات الإصابة بالاكتئاب بين مرضى السكرى بنسبة تصل إلى 1.6%، مقارنة ب1.4% لمن لا يعانون من السكرى.

ويقول الباحثون أن الآليات الكامنة وراء علاقة الارتباط بين السكرى والاكتئاب ربما تكون معقدة، لكن الأعراض الناتجة عن نقص السكر بالدم مثل الشعور بالتعب قد تلعب دوراً في هذا الارتباط. بالإضافة إلى أن أعباء علاج السكرى قد يكون لها تأثير سلبي، نظراً للقيود الغذائية والآثار الجانبية السلبية للعقاقير على الحالة المزاجية.

 

وأضافوا أنه من المعتقد أيضاً أن التوقعات السلبية الخاصة بصحة المريض في المستقبل، نتيجة الوعي بتأثير مضاعفات السكرى على المدى الطويل، تساهم أيضاً في ظهور أعراض الاكتئاب.

ويؤكد الباحثون أن الاكتشاف المبكر والعلاج السريع لأعراض الاكتئاب من شأنه أن يكون له تأثير مفيد على نتائج وتحسن حالة الاكتئاب والسكرى لدى المرضى. حيث وجد الباحثون أن الكثير من الأدلة أظهرت أن الاكتئاب له تأثير سلبي حيال السيطرة على السكرى.

علاوة على ذلك، اقترح العلماء أن تتم التوعية بمرض السكرى بشكل مناسب، يجنب المرضى الشعور بمخاوف لا داعي لها من مضاعفات مرض السكرى، والقيود الغذائية المبالغ فيها.

 

 

———————-

المصدر: news-medical

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *