تناول الخضروات بكثرة يحميك من التهاب البنكرياس الحاد

تناول الخضروات بكثرة يحميك من التهاب البنكرياس الحاد

 

أفادت دراسة علمية حديثة بأن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات، يمكن أن يمنع الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد.

وتجدر الإشارة إلى أن البنكرياسالذي يقع خلف المعدةيقوم بإفراز إنزيمات هاضمة لتفتيت الطعام. ويعتبر مرض التهاب البنكرياس الحاد، أحد الأمراض التي تهدد حياة الإنسان، ويحدث عندما تبدأ هذه الإنزيمات في تفتيت وتآكل البنكرياس نفسه.

 

وخلال هذه الدراسة، قام الباحثون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد، بفحص 80,000 سويدي بالغ على مدى 11 سنة، وذلك بعد أن أجابوا على بعض الأسئلة المتعلقة بأنظمتهم الغذائية. حيث تهدف الدراسة إلى مزيد من الفهم للارتباط المحتمل بين مستويات المواد المضادة للأكسدة والتي تتأثر بالنظام الغذائي وزيادة مخاطر الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد.

وعلى مدى 11 عاماً تم تشخيص 320 مشاركاً في الدراسة بالتهاب البنكرياس الحاد غير المرتبط بحصى المرارة، الذي يعتبر سبباً شائعاً للإصابة بالمرض.

 

وقد وجد الباحثون أن مخاطر التهاب البنكرياس الحاد، لا ترتبط بكمية الفاكهة التي تناولها المشاركين في الدراسة. بينما كانت الخضروات عاملاً مهماً في منع الإصابة بالمرض. وذكر الباحثون أن من يتناولون 4 حصص من الخضروات يومياً كانوا أقل عرضة للإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد بنسبة 44% ، مقارنة بمن يتناولون حصة واحدة يومياً من الخضروات.

ويعتقد الباحثون أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الخضروات تساعد على تجنب الإصابة بالمرض، بينما الفركتوز الموجود في الفاكهة يضعف التأثير الوقائي.

وبشكل عام، فإن التهاب البنكرياس الحاد – على الأقل غير الناتج عن الإصابة بحصى المرارة– مرض نادر. وعلى الرغم من التأثير الوقائي للخضروات، فإن عدداً قليلاً من الأشخاص هم من يصابون بالمرض، حتى في حالة تناولهم لكميات قليلة من الخضروات.

 

 

 

—————

المصدر: news.health

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *