الخرف ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعاً بين النساء

الخرف ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعاً بين النساء

أظهرت أحدث الإحصائيات في المملكة المتحدة أن الخرف يحتل المركز الثاني من بين الأمراض الأكثر تسبباً للوفاة بين النساء.

حيث كشفت البيانات الصادرة من مكتب الإحصاءات الوطنية أنه قد تم إدراج الخرف كواحد من الأسباب الأساسية لوفاة 1 من كل 10 حالات وفاة في عام 2011، والمقدرة إجمالياً ب250,000 حالة وفاة.

أما بالنسبة للرجال، فيأتي الخرف كخامس أكثر سبب شيوعاً للوفاة، مما يعني أنه كان مسئولاً عن 5% من حالات الوفاة المقدر عددها ب 235,000 حالة وفاة. وتشير الإحصائيات إلى أن أعداد الإصابة بالخرف تضاعفت عما كانت عليه قبل 10 سنوات.

 

ووفقاً لما نشره موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في عدده الصادر بتاريخ 6 نوفمبر 2012، فإن أمراض القلب كانت السبب الأكثر شيوعاً للوفاة بين الرجال والنساء بنسبة تصل إلى 16% و11% على التوالي.

ومن الجدير بالذكر أن الإحصائيات التي تم تجميعها من شهادات الوفاة، قامت بتقسيم أمراض السرطان إلى عدة فئات، وفي حالة تجميعها تحت فئة واحدة، سيكون السرطان السبب الأكثر شيوعاً للوفاة بنسبة تصل إلى 30%، أي ضعف عدد حالات الوفاة المرتبطة بأمراض القلب.

 

وتسلط الإحصائيات الخاصة بالخرف الضوء على أن المرض قد أصبح أكثر شيوعاً، علاوة على أنه أصبح مدرجاً بين العوامل التي قد تساهم في العديد من حالات الوفاة. وهو الأمر الذي دفع بعض النشطاء إلى المطالبة بزيادة الاستثمارات الخاصة بالبحوث المتعلقة بالمرض.

ومن جانبها، تقول ماري جانسون من مركز بحوث الزهايمر بالمملكة المتحدة، أن هذه الإحصائيات بمثابة تذكرة للعبء المتزايد الذي يشكله مرض الخرف، وبالتالي يجب التعامل معها وأخذها على محمل الجد.

وأضافت أن تمويل البحوث المتعلقة بالخرف متأخر بشكل كبير مقارنة بغيره من الأمراض، فمقابل كل باحث متخصص في مرض الخرف، هناك ستة باحثين متخصصين في أمراض السرطان.

 

 

———–

المصدر: bbc

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *