الجينات الوراثية تحدد عدد ساعات النوم التي يحتاجها الناس

الجينات الوراثية تحدد عدد ساعات النوم التي يحتاجها الناس

 

يبدو أن الجينات الوراثية هي المسئولة عن كثير من صفاتنا واحتياجاتنا اليومية، فبعد العديد من الاكتشافات الطبية حول هذا المجال، أكدت دراسة حديثة لعلماء بريطانيين، أن اختلاف حاجات الناس إلى فترات أطول أو اقصر من النوم مرتبط بجيناتهم الوراثية أكثر من تأثرها بعوامل أخرى بيئية أو اجتماعية.

واكتشف العلماء أن من يحمل مورثا جينيا يعرف بالرمز(ABCC9) يحتاج إلى ما معدله 30 دقيقة من النوم في الليلة أكثر من غيره.مشيرين إلىأن هذه الحاجة الجينية لا تتأثر بتغيرات الفصول أو طول أو قصر النهار.

 

وأوضحت الدراسة، التي ركزت على أوروبا وغطت نحو 10 آلاف متطوع أوروبي، أن نحو خمس الأوروبيين يحملون هذا الجين الوراثي.وفق ما ذكرت شبكة الـ (BBC)البريطانية، مشيرة إلى أن علماء بريطانيون وألمان يقولو: إن تلك النتائج لها صلة بالعديد من المشاكل الصحية، مثل السمنة المفرطة وأمراض القلب.

 ويرى هؤلاء أن الكشف عن هذه الحقيقة الجديدة سيلقي مزيدا من الضوء على سلوكيات النوم عند الإنسان، وان حاجات الناس إلى النوم يمكن أن تتباين بشكل ملموس.

 يشار إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجريت تاتشر تحتاج مثلا إلى ما معدله أربع ساعات من النوم يوميا، في حين احتاج عالم الذرة وصاحب النظرية النسبية ألبرت آينشتاين إلى نحو 11 ساعة يومياً.

 

وغطت الدراسة، التي قام بها فريق علمي من جامعتي ادنبره باسكتلندا ولودفيغ مكسيمليانز الألمانية بميونخ، متطوعين من كرواتيا وهولندا وايطاليا واستونيا وألمانيا وجزر اوركني.

 ويتوقع الباحثون أن تفتح المعلومات الجديدة الباب أمام نوع جديد من البحوث المتعلقة بسلوكيات النوم، وبالتالي التحديد الدقيق لكيفية تنظيم هذا الجين الوراثي لتلك السلوكيات.

 وقالت الدراسة إن ميول النوم لفترات أطول أو اقصر موجود ومتوارث بين الأقارب والعائلات، رغم الحقيقة القائلة بأن فترة النوم يمكن أن تتأثر بالعمر والموقع من سطح الأرض والفصول، أو الساعة البيولوجية.

 ويقول خبير سلوكيات النوم نيل ستانلي إن هناك نحو ستة أنواع من الجينات مسؤولة ومتصلة بميول وسلوكيات النوم عند الناس.


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *