وضع الهاتف الجوال قرب الجهاز التناسلي الذكري قد يسبب العقم

وضع الهاتف الجوال قرب الجهاز التناسلي الذكري قد يسبب العقم

حذرت العديد من الأبحاث السابقة، من مخاطر الجهاز الجوال على خصوبة الرجال، قبل أن تأت دراسة بريطانية جديدة لتقدم أدلة علمية على إمكانية تسبب الأجهزة الإلكترونية، وخاصة الهواتف الجوالة، للعقم بين الرجال.

حيث كشفت الدراسة البريطانية أن الرجال الذين يضعون الهواتف المحمولة بالقرب من الجهاز التناسلي، مثلا في جيب البنطلون بالنسبة للرجال الذين يرتدون النطلونات، يضرون بالحيوانات المنوية لديهم ويقللون من فرص إنجابهم.

 

الدراسة التي شملت 1492 رجلاً، حلل فيها الباحثون نتائج 10 من الدراسات التي أجريت على تأثير المحمول على خصوبة الرجال، ووجدوا أن 50% إلى 85% من السائل المنوي لديه قدرة طبيعية للتحرك نحو البويضة، لكن هذه النسبة انخفضت بين الرجال الذين يتعرضون لتأثيرات الهواتف المحمولة إلى 8%.

وأشارت الدراسة إلى أن التعرض للترددات الراديوية والإشعاع الكهرومغناطيسي من الهواتف النقالة يؤثر سلبا على نوعية الحيوانات المنوية وقدرتها على التخصيب.

هذا وأكد الباحثون أن معظم البالغين في جميع أنحاء العالم يمتلكون الهواتف النقالة، ونحو 14% من الأزواج في الدول ذات الدخل المتوسط والمرتفع يجدون صعوبة في الإنجاب، حيث تضر الأشعة الكهرومغناطيسية المنبعثة من الهواتف المحمولة بخصوبة الرجال.


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *