التوتر النفسي يقلل خصوبة النساء

التوتر النفسي يقلل خصوبة النساء

إن أردت أن تحمل زوجتك بطريقة آمنة وصحية، فعليك بمراعاتها نفسياً، والعمل على تهدئة مخاوفها، وجعلها في حالة استرخاء وراحة.. وللعلم فهذه ليست نصيحة منمقة من النساء للرجال، بل هي نصيحة علمية.

حيث أكد عدد من العلماء أن النساء اللواتي يتعرضن لدرجات عالية من الضغط النفسي والعقلي، تقل بينهن فرص الحمل إلى أقل من النصف مما هو بين النساء اللواتي لا يقعن تحت هذه الضغط النفسي.

وحسب الدراسة الحديثة، والتي شملت أكثر من 500 زوجة خلال عام كامل، فإن النساء اللواتي تمتعن بصحة نفسية أفضل، ارتفعت بينهن نسب الخصوبة إلى الضعف عن النساء اللواتي يعانين من الاكتئاب والضغط النفسي.

وقام الباحثون خلال الدراسة بقياس مستويات "آلفا أميلاز" وهو أنزيم في اللعاب يدل على توتر الشخص.

ويقترح الباحثون للتقليل من هذا الانزيم، بعض طرق الاسترخاء البسيطة مثل التأمل واليوغا والمشي لمدة 20 دقيقة يوميا ما قد يزيد من فرص الحملوبطبيعة الحال، فإن قراءة القرآن، والخشوع في الصلاة، والذكر، ترفع من نسب الاسترخاء بين المسلمين بشكل كبير.

وتم اكتشاف العلاقة بين معدلات التوتر وقلة فرص الإنجاب من قبل العلماء سنة 2010، في حين أن الدراسة الأخيرة كانت الأولى التي اكتشفت أن الإجهاد النفسي والعقلي يمكنه أن يسبب العقم، والذي يتم تعريفه طبيا بعدم حدوث حمل خلال 12 شهرا من المحاولة.

 

ووجد الباحثون أن النساء ذوات مستويات التوتر العالية قلّت فرصهن في الحمل بنسبة 29% عن غيرهن من النساء ذوات مستويات التوتر المنخفضة.


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *