التدخين بعد سن اليأس يزيد فرص تعرض النساء لفقدان الأسنان

التدخين بعد سن اليأس يزيد فرص تعرض النساء لفقدان الأسنان

أفادت دراسة علمية حديثة بأن التدخين بعد سن اليأس، يجعل النساء أكثر عرضة لفقدان أسنانهن، مقارنة بأقرانهن اللاتي لم يدخن من قبل.

وتجدر الإشارة إلى أن التدخين قد ارتبط منذ فترة طويلة بفقدان الأسنان، لكن الدراسة الحديثة أشارت إلى أن النساء بعد سن اليأس تحديداً، كن أكثر عرضة لفقدان الأسنان مقارنة بأقرانهن من الرجال.

 

ووفقاً لما ورد في موقع sakshipost في عدده الصادر بتاريخ 2 مارس 2013، تقول الباحثة Xiaodan Mai المشاركة في الدراسة التي نُشِرت نتائجها في دورية جمعية طب الأسنان الأمريكية، وشملت 1106 امرأة، أنه بغض النظر عن الممارسات التي يتم القيام بها للحفاظ على صحة الفم والأسنان، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وزيارة طبيب الأسنان بشكل متكرر ومنتظم، فإن النساء بعد سن اليأس يكن أكثر ميلاً لفقدان الأسنان، مقارنة بالرجال ممن هم في نفس السن.

وأشارت الباحثة إلى أنه خلال هذه الدراسة، تم تحديد المدخنين الشرهين بأنهم من يتناولون على الأقل علبة سجائر يومياً على مدى 26 عاماً. وكشفت النتائج أن هؤلاء الأشخاص كانوا عرضة لفقدان الأسنان مرتين أكثر ممن لا يدخنون على الإطلاق.

 

كما أثبتت الدراسة أن التدخين يزيد من فرص التعرض لفقدان الأسنان لمن يعانون من أمراض اللثة، بشكل أكبر ممن لا يعانون من مشاكل اللثة. وتجدر الإشارة، إلى أنه على الرغم من قلة عدد البالغين الذين يفقدون أسنانهم حالياً، مقارنة بالعقود الماضية، فإن فقدان الأسنان يرتبط بالعديد من الأمراض بما في ذلك السكتات الدماغية، السرطان، التهاب المفاصل الروماتويدي، والسكرى.

 

 

——————

المصدر: sakshipost

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *