التدخين يزيد فرص الإصابة باعتام عدسة العين المرتبط بتقدم السن

التدخين يزيد فرص الإصابة باعتام عدسة العين المرتبط بتقدم السن

توصلت دراسة علمية حديثة إلى وجود أدلة جديدة تشير إلى أن التدخين قد يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة باعتام عدسة العين المرتبط بتقدم العمر، والذي يعتبر السبب الرئيسي للعمى وفقدان البصر في العالم.

ووفقاً لموقع dnaindia في نشرته الصادرة بتاريخ 13 أكتوبر 2012، فقد توصل مجموعة من الباحثين من الصين إلى هذه النتائج بعد إجراء تحليل بعدي على مجموعة من المشاركين.

ويقول المشرف على الدراسة خوان يي الأستاذ بجامعة تشجيانغ بالصين أنه على الرغم من إمكانية التخلص والشفاء من إعتام عدسة العين واستعادة البصر عن طريق الجراحة، فإن الكثير من الأشخاص قد لا يتمكنون من استعادة بصرهم مرة أخرى، نتيجة عدم كفاية الخدمات الجراحية، بالإضافة إلى تكاليفها الباهظة إن توفرت.

 

وللتوصل لهذه النتائج، قام الباحثون بإجراء هذه التجارب على مجموعة من المشاركين من إفريقيا، آسيا، أستراليا، أوروبا، وأمريكا الشمالية. وذلك لمقارنة مدى انتشار مرض اعتام عدسة العين المرتبط بتقدم السن، بين من اعتادوا التدخين، وبين من لم يدخنوا على الإطلاق.

وقد أظهرت النتائج أن أي فرد سواء كان مدخن حالي أو سابق أكثر عرضة لزيادة مخاطر الإصابة باعتام عدسة العين المرتبط بتقدم السن مقارنة بغير المدخنين، مع ارتفاع نسبة خطر الإصابة بالمرض لدى المدخنين الحاليين.

 

كما أشارت النتائج إلى أن المدخنين السابقين والحاليين أظهروا وجود علاقة إيجابية مع اثنين من أنواع إعتام عدسة العين، وهما الساد النووي nuclear cataract (المياه البيضاء لنواة عدسة العين) والساد تحت المحفظة الخلفية subscapular cataract، عندما يكون الاعتام في الجزء الخلفي من العدسة.

ولم تجد الدراسة أي ارتباط بين التدخين والإصابة بالنوع الثالث من اعتام عدسة العين والمعروف باسم الساد القشري cortical cataract، وفيه تتعرض قشرة العدسة للاعتام.

وعلى الرغم من أن النتائج النهائية للدراسة خلصت إلى أن تدخين السجائر يزيد من مخاطر الإصابة باعتام عدسة العين المرتبط بتقدم العمر، فقد أشار الباحثون إلى ضرورة إجراء المزيد من البحوث والدراسات من أجل توضيح الآلية الكامنة وراء هذا الارتباط.

 

 

—————

المصدر: dnaindia

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *