التدخين يزيد نسب الوفاة بالسرطان إلى 22 بالمئة

التدخين يزيد نسب الوفاة بالسرطان إلى 22 بالمئة

إن كنت تعتقد أن التدخين لا يسبب الموت بالسرطان، فقد لا تكون معلوماتك دقيقة، إذ أن غالبية الدراسات التي أجريت حول تأثير التدخين، تشير كلها إلى ارتفاع نسب الوفياة بسبب التدخين.

أحدث هذه الدراسات ما كشفه موقع لايف ساينس الأمريكي، والذي أشار إلى أن 30% من أمراض الأورام يمكن تجنبها من خلال الامتناع تماما عن التدخين، بجانب اتباع حمية غذائية صحية وممارسة التمارين والأنشطة البدنية، فضلاً عن ضرورة الامتناع عن شرب الكحول والمسكرات، إلى جانب التحصين المناعي ضد الميكروبات المسببة للسرطان مثل فيروس الورم الحليمي البشري "HPVوفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي "B".

وتابع التقرير أن العديد من الناس يعتقدون خطأ أن السرطان يصيب الأشخاص الأغنياء بشكل أكثر شيوعاً، فى حين أن 70% من مرضى الأورام ينتمون إلى الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، لافتاً أن الكشف المبكر عن السرطان والحصول على العلاج اللازم بشكل سريع يساهم بشكل كبير في الحد من فرص الوفيات، والحد من تكلفة العلاج أيضاً، ولذا يجب أن يتم إنشاء برامج وطنية بالدول المختلفة للكشف الدوري عن مرض السرطان.

 

وقال التقرير: إن تدخين السجائر مسؤولة عن حدوث 22% من الوفيات الناجمة عن السرطان على مستوى العالم، مؤكداً ضرورة اتخاذ كافة الوسائل والتدابير لمحاربة التدخين، ومنع الإعلانات التي تروج لها.

وأضاف التقرير أن العوامل الجينية والعوامل البيئية تعتبر أحد أهم الأشياء المسببة للإصابة بالسرطان، وهي المسئول الأول عن ذلك، لافتاً أنه على الرغم من الأضرار الكبيرة للكسل والخمول إلا أنهما لا يرفعان فرص الإصابة بسرطان الأمعاء كما يعتقد الكثير من الناس، وهي من الخرافات التي انتشرت بشكل واسع.


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *