‘التدخين والسكري والسمنة تهدّد الدماغ خلال 10 سنوات

‘التدخين والسكري والسمنة تهدّد الدماغ خلال 10 سنوات

أثبتت دراسة حديثة لباحثين أمريكين أن ارتفاع ضغط الدم والسكري والتدخين والسمنة تؤثر سلبياً على أدمغة متوسطي العمر، فهي قد تتسبّب لهم لاحقاً بانكماش الدماغ في غضون عشر سنوات.

وأوضح موقع ''لايف ساينس'' الأمريكي، أن باحثين في جامعة كاليفورنيا، وجدوا أن الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو السمنة أو التدخين في متوسط العمر من شأنه أن يتسبّب بانكماش دماغي ومشكلات إدراكية بعد عقدٍ كحد أقصى.

 

وقيّم الباحثون بيانات لـ 1352 شخصاً بلغ معدل أعمارهم 54 عاما في الدراسة التي بدأت عام 1971، ووجدوا أن لارتفاع الضغط والسكري والسمنة ارتباطاً بتغييرات خطيرة محتملة في أوردة الدماغ.

 

وبيّنت الدراسة أن مَن عانوا ارتفاعاً في ضغط الدم نالوا خلال الدراسة علامات تراجعت بسرعة أكبر بالنسبة للتخطيط واتخاذ الخيارات؛ مما يشير إلى معدل أسرع في نمو المناطق الدماغية الصغيرة المتضررة مقارنة بمَن يتمتعون بضغط دم طبيعي. أما مَن كانوا يعانون السكري في متوسط العمر، فقد ظهر لديهم انكماش دماغي في منطقة تدعى الحُصين، أسرع من غيرهم، كما ظهر ذلك لدى المدخنين.

وفيما يخص السمنة، فقد تبيّن أن من يعانونها في متوسّط العمر، كانوا أكثر عرضة بنسبة 25 في المائة لتراجع أسرع في حجم الدماغ.


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *