التخصصي يجري عمليات جراحية حديثة لعلاج آلام أسفل العمود الفقري

التخصصي يجري عمليات جراحية حديثة لعلاج آلام أسفل العمود الفقري

أطلق مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض أمس الأربعاء 6/7/2011م، برنامجاً جراحياً متطوراً لمعالجة آلام الظهر الحادة عن طريق التدخل الجراحي الدقيق بواسطة الأنابيب، وتمكن المستشفى من إجراء 10 عمليات لمرضى تراوحت أعمارهم بين 60 و80 عاماً، كانوا يعانون آلاماً حادة أسفل الظهر مع انتشار تأثير الألم إلى القدمين.

 

وأوضح المشرف العام التنفيذي الدكتور قاسم القصبي أن تبني المستشفى هذا البرنامج المتطور في إجراء عمليات تثبيت وإزالة الضغط عن العمود الفقري بواسطة التدخل الجراحي الدقيق باستخدام الأنابيب، يأتي في إطار الأخذ بالمستجدات الطبية في معالجة الحالات الصحية التخصصية والدقيقة، وتلك العمليات تجرى في حال عدم تحقق الفائدة المرجوة في السيطرة على الألم من خلال العلاج التحفظي.

 

وأوضح استشاري جراحة العمود الفقري الدكتور أنور الربيعة أن إجراء تلك العمليات أسفل الظهر المتمثلة في آلام الدسك، وعرق النساء، والتقوسات وسواها يحقق فوائد عديدة من بينها تجنب فقدان دم أثناء العملية، وهو ما يحدث في التدخل الجراحي المعتاد، إضافة إلى مغادرة المريض المستشفى خلال يومين، وفقاً لصحيفة الوطن. وبيّن الدكتور الربيعة أن العمليات تجرى بواسطة فتحات جراحية صغيرة لا تتجاوز 3 سم من الأمام والجانب، تدعى جراحياً "XLIF".

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *