خدمة جديدة في الفيس بوك للتبرع بالأعضاء البشرية

خدمة جديدة في الفيس بوك للتبرع بالأعضاء البشرية

 

بات بإمكان مستخدمي الفيس بوك في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، إضافة حالة "متبرع" على صفحتهم الشخصية، بفضل مبادرة أطلقتها شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة "الفيس بوكلتسهيل عملية الاتصال المباشر بين الجهات المانحة للأعضاء، والمرضى الذين ينتظرون عمليات زرع أعضاء لإنقاذ حياتهم.

ومن خلال أيقونة "Organ Dono" بات بإمكان المستخدمين للفيس بوك، أن يعلنوا أنهم متبرعون بأعضاءهم بحال تعرضوا للوفاة بشكل مفاجئ أو تعرضوا لحادث أودى بحياتهم.. ويمكنهم شرح ذلك لأصدقائهم.

وينقل موقع http://www.francesoir.fr الفرنسي عن مارك زوكربيرغ قوله: "إن هذه الأداة البسيطة، يمكن أن تكون قادرة على نشر الوعي بأهمية مساعدة الآخرين وإنقاذ حياة الذين ينتظرون عمليات زراعة أعضاء".

وتؤكد التقارير أن حوالي 18 يموتون يومياً في أمريكا بسبب نقص عدد متبرعي الأعضاء، فيما يعاني 114 ألف نسمة في أمريكا، والملايين غيرهم في العالم من تهديد حقيقي بالموت بسبب حاجتهم لأعضاء بشرية.

ويضيف زوكربيرغ بالقول: إن صداقته لمؤسس شركة آبل الراحل "ستيف جوبز" هي إحدى أسباب إلهامه لمثل هذه المبادرة، بالرغم من أنه لم يتحدث معه قبل وفاته عن هذه الأداة الإنسانية، إلا أن خضوع "جوبز" لعملية زرع كبد عام 2009، التي ساهمت في إطالة عمره لفترة، هي الدافع الأكبر وراء تفكير "زوكربيرغ" لإطلاق حملة التبرع بالأعضاء".

وأضاف أيضاً أن "محادثاته مع صديقته طبيبة الأطفال "بريسيلا تشان" بخصوص هذا الشأن كان لها تأثير كبير على اتخاذ هذه الخطوة".

كما أكد الطبيب الجراح "أندرو كاميرون" مدير وحدة جراحة الكبد بمستشفى "جونز هوبكنز" أن توسيع نطاق الوعي عن مدى أهمية التبرع بالأعضاء ستقطع شوطاً كبيراً لحل هذه الأزمة، مضيفا إلى أن مثل هذه الأداة مع قوة موقع "فيسبوك" من الممكن أن تلعب دوراً فعالا في إنقاذ العديد من المرضى الذين يتوفون يومياً لعدم توافر عدد كافي من المتبرعين.

وعن كيفية تسجيل الشخص نفسه للتبرع بعضو، يشرح الموقع أن على المستخدم الذهاب أولا إلى الجدول الزمني الخاص به "تايم لاين" ثم النقر على أيقونة "Life Event ، ثم اختيار "Health and Wellnes" ثم اختيار الأداة الجديدة المضافة "متبرع عضو- Organ Donor"، بالإضافة إلى إمكانية المشاركة بمعلومات عن أسباب اتخاذ الشخص قرار التسجيل، متضمنا صورا أو شريط فيديو.

وقد رحبت جمعيات زراعة الأعضاء في أمريكا بمبادرة الفيس بوم التي تحضى بمتابعة نحو 9 ملايين مستخدم حول العالم. وقال ديفيد فليمنغ، رئيس المنظمة غير الحكومية. في الولايات المتحدة، للتبرع بالأعضاء: إنها فرصة جيدة لكي يستطيع كل شخص إبلاغ الآخرين بأنه متبرع جديد.. وسيتم تشجيع سائقي السيارات والدراجات النارية للإشارة إلى أنهم متبرعون، بحال تعرضوا لحادث مميت.

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *