الجرعات الزائدة من عقار تايلينول تؤدي لوفاة طفلك

الجرعات الزائدة من عقار تايلينول تؤدي لوفاة طفلك

 

حذر مجموعة من الخبراء بأن الجرعات الزائدة من عقار الأسيتامينوفين المخصص لتسكين الآلام وتخفيف أعراض الحمى (والمعروف تجارياً باسم تايلينول) قد تؤدي إلى إصابة طفلك بفشل  الكبد.

 

ووفقًا لما ذكره الدكتور رود ليم من مستشفى الأطفال في مركز لندن للعلوم الصحية بأونتاريو في كندا، فأن عقار الأسيتامينوفين هو أحد العقاقير المنتشرة على نطاق واسع ولا تصرف إلا من خلال توصية الطبيب. لكن الجرعات المتكررة فوق المستوى الموصي به أو الجرعات الزائدة نتيجة لخطأ أو استهلاك غير مقصود، قد تؤدي إلى إصابة الأطفال بفشل الكبد الحاد ومن ثم الوفاة.

ولفت ليم الانتباه إلى حالة أحد الأطفال يبلغ من العمر 22 يوماً، أفرط والديه في إعطاؤه جرعات كبيرة من العقار عن طريق الخطأ بعد خضوعه لعملية الختان. وعلى الفور تم اكتشاف الخطأ، وتماثل الطفل للشفاء بعد حصوله عن طريق الوريد على عقار ن- أسيتيل سيستين العلاج الأساسي لتسمم الكبد.

 

وقد توصلت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومراكز مراقبة السموم بالولايات المتحدة الأمريكية – بعد دراسة 238 حالة من الأخطاء الدوائية الخطيرة للأطفال تحت سن 6 أعوام – إلى أن الجرعات الزائدة من الأسيتامينوفين كانت السبب الأكثر شيوعاً وتهديداً لحياة الأطفال وتعرضهم للوفاة على المدى الطويل.

وأشار ليم وزملائه في بيان صحفي، إلى أنه يجب على الأطباء والصيادلة الاستمرار في توعية الآباء والأمهات ومقدمي الرعاية حول الاستخدام السليم لعقار الأسيتامينوفين وغيره من العقاقير الخاصة بالأطفال. كما طالبوا بضرورة كتابة تحذيرات ومعلومات أكثر عن الجرعات، مؤكدين على دور الصيادلة في توعية الآباء والأمهات بالجرعات المناسبة للطفل.

كما ذكروا أنه من الضروري أن يكون هناك أجهزة أفضل لقياس الجرعات، لأن الكثير من الآباء والأمهات يستخدمون الملعقة التي لا تعتبر أداة فعالة في قياس أحجام الجرعات.

————— 

 

المصدر: healthday

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *