تناول الإفطار يجعلك أقل عرضة للإصابة بالسكري

تناول الإفطار يجعلك أقل عرضة للإصابة بالسكري

 

أظهرت دراسة علمية حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يومياً، أقل عرضة للإصابة بالبدانة وتراكم الدهون حول البطن ومن ثم يكونون أقل عرضة أيضاً للإصابة بالسكرى من النوع الثاني.

 

ووفقًا للباحث أندرو أوديجارد من كلية الصحة العامة بجامعة مينيسوتا، فإنه حتى تناول وجبة الإفطار من 4 إلى 6 مرات أسبوعياً قد يساعد في تحسن الحالة الصحية للجسم. وعلى الرغم من أنه لم يثبت أن الإفطار تحديداً هو الذي يشكل الفارق، فإن الالتزام بعادات منتظمة لتناول الطعام تشمل 3 وجبات يومياً، أفضل من تناول الطعام بشكل عشوائي، مما يؤدي إلى زيادة الوزن ومن ثم الإصابة بارتفاع أو انخفاض مستوى ضغط الدم.

وأشار الباحثون إلى أن تناول الإفطار له العديد من الآثار الصحية الأخرى، وهذا ما يفسر الارتباط بين تناول الإفطار وقلة الإصابة بالسكرى.

وقد شملت الدراسة أكثر من 5000 رجلاً وامرأة، لم يعاني أي منهم من السكرى من النوع الثاني في بداية الدراسة. وطلب الباحثون منهم ملء استمارة تتضمن سؤالاً حول كم عدد المرات التي يتناولون فيها وجبة الإفطار أسبوعياً، وتم متابعتهم على مدى 18 عاماً في المتوسط.

 

وتوصلت الدراسة إلى أن من يتناولون الإفطار يومياً، كانوا أفضل صحة ممن يتناولون الإفطار ثلاث مرات أو أقل أسبوعياً، حيث كانوا:

– أقل عرضة للإصابة بالسكرى من النوع الثاني بنسبة 34%.

– أقل عرضة للإصابة بالبدانة بنسبة 43%.

– أقل عرضة لتراكم الدهون حول البطن بنسبة 40%.

أما الأشخاص الذين يتناولون الإفطار ما لا يقل عن 4 إلى 6 مرات أسبوعياً، كانوا يتمتعون بحالة صحية أفضل من أولئك الذين تناولوا وجبة الإفطار ثلاث مرات أو أقل أسبوعياً، حيث كانوا:

– أقل عرضة للإصابة بالسكرى بنسبة 24%.

– أقل عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة بنسبة 25%.

 

وتوصي الجمعية الأمريكية للسكري بضرورة تناول نظام غذائي غني بالخضروات، والحبوب الكاملة والفاكهة، ومنتجات الألبان خالية الدسم، والفول، واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك.

 

 

—————

المصدر: WebMd

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *