الأحذية غير الطبية ترفع نسبة بتر أقدام النساء المصابات بالسكر 51 بالمئة

الأحذية غير الطبية ترفع نسبة بتر أقدام النساء المصابات بالسكر 51 بالمئة

وجه المشاركون في المؤتمر الثاني لأكاديمية القدم السكري(DFA) تحذيراً مباشراً إلى النساء، جراء ارتدائهن أحذية خطرة، تؤثر بشكل سلبي عليهن، لاسيما مريضات السكري، الأمر الذي يتسبب في تقرحات وجروح في القدم، قد تفضي إلى بترها.

وكشف المؤتمر الذي ينظم بدعم ورعاية وزارة الصحة بمشاركة 50 طبيباً وجراحاً من مختلف مستشفيات المملكة ومراكزها الطبية، عن دراسة تشير إلى ارتفاع مخاطر ارتداء الأحذية لدى النساء بنسبة 51 في المئة مقابل 27 في المئة لدى الذكور، وفقاً لجريدة الحياة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2011م.

 

واستعرض المؤتمر في ثالث أيامه أمس (الإثنين) المبادئ الأساسية لعلاج القدم السكري، وتقنيات التئام الجروح لدى مرضى السكري، كاشفاً أن 15 في المئة من المرضى المصابين بداء السكري يعانون من جروح لا يمكن شفاؤها على رغم العلاج. وأوضح المشاركون في المؤتمر أن تقرحات القدم هي السبب الوحيد والأكثر شيوعاً في فقدان مرضى السكري لأطرافهم، محذراً في الوقت ذاته من مخاطر الأحذية التي تسبب التشوهات في الأقدام، ومشيراً إلى أهمية أن يتصف الحذاء بمواصفات معينة تحمي مرتديه من الضرر. وزار المشاركون على هامش المؤتمر مستشفى الملك فهد، حيث تفقدوا مرضى السكري وناقشوا حالاتهم بمتابعة من استشاري الجراحة العامة رئيس قسم الجراحة بالمستشفى.

وسيواصل المؤتمر صباح اليوم (الثلثاء) جلساته، إذ يستعرض التنظير الجراحي لمرضى السكري، ومنع المضاعفات والدراسات المتخصصة في هذا المجال.

 

يذكر أن المؤتمر ينظم بدعم ورعاية وزارة الصحة لمدة خمسة أيام، بمشاركة عدد من الخبراء وكبار الأطباء العالميين إضافة إلى 50 جراحاً من منسوبي وزارة الصحة، ويحظى باعتــماد قسم الجراحة وأمراض العظام في كليـة الطب بجامعة كاليفورنيا سان دييغو بأميركا وبرامج التعليم الطبي المستمر(CME).

ويرأس المؤتمر استشاري أمراض السكري والغدد الصماء ومدير مركز السكري والغدد الصماء بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة رئيس مجلس إدارة جمعية شفاء الدكتور خالد بن عبدالله طيب، ويشارك فيه أبرز الخــبراء حول العالم وهو الأستاذ الدكتور غيريت مولدر من جـــامعة كاليفورنيا سان دييغو.

 

ويناقش المؤتمر خلال الجلسات والمحاضرات وورش العمل مضاعفات الأطراف السفلية وقرحة القدم لدى مرضى السكري والتي تُعد أخطر مضاعفات مرض السكري، ويستعرض أحدث التقنيات في التعامل مع مرض السكري، مع التركيز بشكل خاص على الحالات العملية والإجراءات الجراحية المباشرة.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *