أوميجا 3 لا تحافظ على الحالة الصحية للمخ لدى كبار السن

أوميجا 3 لا تحافظ على الحالة الصحية للمخ لدى كبار السن

 

توصلت دراسة أجريت مؤخراً إلى أن تناول مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل كبسولات زيت السمك، لا يساعد كبار السن في الحفاظ على صحة المخ.

 

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الدراسات السابقة، كانت قد ذكرت أن أحماض الأوميجا 3 قد تساعد في الحفاظ على الخلايا العصبية في المخ بحالة صحية جيدة مع تقدم العمر. ولكن هناك أدلة محدودة للدور الذي من الممكن أن تلعبه هذه المكملات في الوقاية من الخرف أو نقص القدرات العقلية، المعروفة باسم ( التدهور المعرفي).

ولدراسة هذه النتائج عن كثب، قامت إيما سيدنهام وزملائها في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي بانجلترا، بمراجعة واستعراض نتائج ثلاث دراسات قامت بمقارنة آثار كبسولات أحماض الأوميجا 3 بآثار كبسولات وهمية لزيت عباد الشمس أو زيت الزيتون.

 

وشملت الدراسةالتي استغرقت ما بين 6 إلى 40 شهراًأكثر من 3500 شخصاً تزيد أعمارهم على ال60 عاماً. ولم يظهر أي من المشاركين أي علامات تشير إلى وجود مشاكل تتعلق بمهارات التفكير أو الإصابة بالخرف، في بداية الدراسة.

وقد أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا أحماض أوميجا 3 لم يظهروا نتائج أفضل في اختبارات القدرات العقلية أو حتى في اختبارات الذاكرة والمهارات اللفظية، وهذا يعني أن مكملات الأحماض الدهنية لا تعود بأي فائدة على الصحة الإدراكية للمسنين.

 

ومع ذلك، يوصي الباحثون بضرورة إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة تأثير مكملات أحماض الأوميجا 3 الدهنية على الصحة الإدراكية على المدى الطويل. وتعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل من مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية، وينصح بتناول الأسماك مرتين أسبوعياً، على أن تكون إحداهما للأسماك الدهنية.

 

 

————— 

المصدر: healthday

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *