عين صناعية تساهم في عودة البصر للمكفوفين

عين صناعية تساهم في عودة البصر للمكفوفين

سيتمكن الأشخاص الذين فقدوا بصرهم كنتيجة للإصابة بمرض وراثي نادر من استعادة بصرهم بشكل جزئي قريباً، بفضل جهاز العين الصناعية Argus II أول عين صناعية توافق عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

ويعمل الجهاز على توصيل ونقل الصور للمخ لاسلكياً، عن طريق كاميرا فيديو وجهاز إرسال مثبت على نظارة مخصصة.

ووفقاً لموقع ABC في عدده الصادر بتاريخ 16 فبراير 2013، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد وافقت على الجهاز، الذي طوره فريق من مختبر الأبحاث العلمية الأمريكي Second Sight Medical Products، للمرضى من سن 25 فيما فوق.

 

وتقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه بينما لا يقوم الجهاز بإعادة البصر، فإنه قد يساعد المكفوفين على رؤية الأشياء، حيث يسمح لهم بتحديد والتمييز بين الضوء والظلام.

ومن جانبه، يقول الدكتور Mark Humayn، الذي عكف على تطوير جهاز Argus II على مدى ال25 سنة الماضية، أنه ألزم نفسه بضرورة تطوير طريقة جديدة ونهج جديد، حتى يكون هناك حلاً لمساعدة المكفوفين على الرؤية.

 

ومن جانبها تقول كاثي بليك (61 عاماً) التي فقدت بصرها على مدى 23 عاماً، والتي خضعت لعملية جراحية استغرقت ساعتين لزراعة العين الصناعية، أنها أصبحت تستخدم النظارات لمساعدتها على الخروج من المنزل والتحرك دون مساعدة بشكل أكبر.  

وتجدر الإشارة إلى أنه تمت الموافقة على الجهاز للمرضى المصابين بمرض التهاب الشبكية الصباغي فقط، وهو اضطراب يسبب الإصابة بالعمى تدريجياً، ويصيب ما يقرب من 100,000 شخصاً في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة نجاح الجهاز، سيتمكن في النهاية من علاج ملايين الأشخاص المصابين باضطرابات الرؤية الأخرى.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *