أهم سبعة أمراض تشكل خطراً على صحة الشباب اليوم

أهم سبعة أمراض تشكل خطراً على صحة الشباب اليوم

في دراسة جديدة من نوعها، قام المدير التنفيذي للجمعية الأمريكية للصحة العامة، جورج بنجامين بعمل قائمة بأهم الأمراض التي أصبحت تصيب الشباب بكثرة في الآونة الأخيرة، بعد أن كانت مقتصرة على كبار السن ممن هم في العقد السابع والثامن من العمر.

وأشار بنجامين، أن تناول الأطعمة غير الصحية وعدم ممارسة التمارين الرياضية من الأسباب الرئيسية في إصابة الشباب بأمراض مثل السكرى، وهشاشة العظام وغيرها. وفيما يلي، قائمة بأهم هذه الأمراض.

 

1- سرطان الجلد الميلانيني

عادة ما يصيب هذا المرض من هم في الخمسين من العمر إلا أن تطورات الحياة جعلت المرض يصيب بعض المراهقين والشباب في أوائل العشرين من العمر.

ولتجنب الإصابة بالمرض، يجب الابتعاد عن استخدام صالونات تسمير البشرة. كما يجب استخدام كريمات الحماية من الشمس عند التواجد لفترات طويلة في الخارج خاصة في ما بين بين العاشرة صباحاً والثانية ظهراً. وتجدر الإشارة إلى أن بعض الدراسات قد أفادت بأن تناول قرص فيتامين "د" يومياً يحمي من الإصابة بسرطان الجلد الميلانيني.

 

2- مرض مسامية العظام

عادة ما يصيب هذا المرض من هم في 65 من عمرهم في المتوسط، إلا أنه قد يصيب بعض الأشخاص في الخمسينات من العمر.

و للوقاية من هذا المرض يجب تناول فيتامين "د" والكالسيوم من أجل تقوية العظام. كما يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع تجنب التدخين والكحوليات، والامتناع عن تناول المشروبات الغازية الغنية بحامض الفسفوريك الذي يستنزف الكالسيوم من العظام.

 

3- السكتة

هذا المرض يصيب الأشخاص الذين تجاوزوا 65 من العمر إلا أنه قد يصيب الشباب في سن العشرين والثلاثين أيضا.

من أهم العوامل التي تزيد فرصة الإصابة بالسكتة؛ التدخين، وارتفاع ضغط الدم والسكري والبدانة وزيادة مستوى الكولسترول في الدم. لذا يجب علاج هذه الأمراض، حتى لا تسبب الإصابة بالسكتة. وينصح بتقليل كميات الملح والدهون بالطعام مع تناول الأسماك مرتين بالأسبوع وممارسة التمارين لمدة  ثلاثين دقيقة يومياً.

 

4- سرطان الثدي

يبدأ تشخيص هذا المرض في عمر ال 45 عاما إلا أنه قد يصيب الفتيات في سن المراهقة، ولتجنب هذا المرض يجب علي السيدات ممارسة التمارين بشكل منتظم مع الحفاظ علي وزن صحي وتجنب تناول الكحوليات.

 

5- الزهايمر

العمر المتوقع للإصابة بهذا المرض هو 65 عاما فما فوق، إلا أنه قد يصيب البعض في العقد الخامس من العمر.

يمكن تجنب المرض بتقوية الذاكرة من خلال تعلم لغة جديدة أو تعلم العزف على آلة موسيقية حيث يعتبر ذلك مفيداً في إيقاف التراجع المعرفي. كما يجب أن يتم خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم والحفاظ علي اللياقة البدنية.

 

6- البول السكري النوع الثاني

عادة يصيب الأشخاص في العقد الخامس والسادس من العمر إلا أنه قد يصيب الشباب والأطفال، ويعود الأمر في ذلك إلى العادات الغذائية السيئة واتباع أسلوب حياة يفتقر للنشاط. لذا يجب عدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات وقليلة الألياف.

 

7- النقرس

سن تشخيص المرض في العقد الخامس والسادس من العمر إلا أنه قد يصيب الأشخاص في بداية الثلاثينات من العمر. لتجنب الإصابة بالمرض، يجب الابتعاد عن تناول الكحول والحفاظ على وزن صحي. وتجدر الإشارة إلى أن بعض أنواع الحمية الغذائية الصارمة قد ترفع مستويات حامض البوريك الذي يتسبب في الإصابة بالمرض.

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *