منظمة أممية تدعو للبحث عن الحشرات النافعة لأكلها

منظمة أممية تدعو للبحث عن الحشرات النافعة لأكلها

هل يمكن أن تتخيل نفسك وأنت تأكل بعض أنواع الحشرات، بحثاً عن الصحة والعافية؟ هذا ما تنصح به منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) والتي قالت في تقرير لها نشر أمس الاثنين 13 مايو 2013م: إن الفوائد الصحية جراء استهلاك حشرات تحتوي على العديد من المواد المغذية للنمو يمكن أن يساعد في مكافحة البدانة.

ويوجد أكثر من 1900 نوع من الحشرات يؤكل في شتى أنحاء العالم وبصورة رئيسية في افريقيا وآسيا، لكن الناس في العالم العربي، وفي الدول الغربية بصورة عامة يأنفون من الحشرات عموماً.

 

وقال واضعو الدراسة من إدارة الغابات – وهي جزء من منظمة الفاوإن العديد من الحشرات تحتوي على نفس الكمية من البروتين والمعادن مثل اللحم، ولكنها تحتوي دهون صحية أكثر مما يوصي بها الأطباء في الحميات المتوازنة.

ونقلت الـ (CNN) عن ايفا مولر من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة قولها: إن المطاعم في أوروبا بدأت تقديم أطباق مصنوعة من الحشرات للعشاء على أنها أطعمة شهية غريبة.

 

وقال التقرير إنه بالإضافة إلى المساعدة في معركة مكافحة البدانة المكلفة التي تقدر منظمة الصحة العالمية أنها تضاعفت تقريبا منذ عام 1980 وتؤثر على 500 مليون شخص فإن إقامة مزارع للحشرات يحتمل أن يكون أقل اعتماداً على الأرض من الماشية التقليدية، وأن تنتج غازات مسببة للتغير المناخي على نحو أقل".

وستوفر أيضا فرصاً في التجارة والتصدير للفقراء في الدول النامية!! وخاصة النساء اللائي غالباً ما يكن مسؤولات عن جمع الحشرات في المجتمعات الريفية!

والمقدر أن الحشرات تشكل بالفعل جزءاً في الحمية التقليدية لما لا يقل عن ملياري شخص في جميع أنحاء العالم، وبالنظر إلى أن جمع الحشرات وتربيتها تمثل مورداً للعمالة والدخل فإن هذا النشاط الجاري حالياً في الأغلب على المستوى المنزلي يمكن أن يمارَس أيضاً على النطاق الصناعي.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *