دراسة جديدة – حبوب منع الحمل قد تقلص دماغ النساء

دراسة جديدة – حبوب منع الحمل قد تقلص دماغ النساء
من المعروف أن حبوب منع الحمل تتسبب في تقلبات المزاج، وزيادة الوزن والغثيان.
الآن تزعم دراسة جديدة انه قد يكون هناك أثر جانبي آخر مثير للقلق وهو امكانية أن يتقلص الدماغ.
وقد وجد علماء الأعصاب أن اثنين من مناطق الدماغ الرئيسية المسؤولة عن العاطفة وصنع القرار هي أرق لدى النساء اللاتي يتعاطون  حبوب منع الحمل.
 
يقول باحثون في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بان القشرة الأمامية المدارية الجانبية والخلفية يمكن أن تتقلص ردا على الهرمونات الاصطناعية الموجودة في تلك الحبوب.
 
قام مؤلف الدراسة الرئيسي، نيكول بيترسن، بتوظيف 90 امرأة في اختبار تأثير وسائل منع الحمل الهرمونية، حيث كشف مسح القشرة الأمامية المدارية للدماغ "المسؤولة عن صنع القرار" ، والخلفية "التي تعالج العواطف" وكانت أصغر من المتوسط ​​عند اللواتي تناولن حبوب منع الحمل الهرمونية.
 
 
ولايزال الباحثون غير متأكدين ما إذا كان هذا الانكماش دائم ، ويخططون الآن إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة ذلك ، فلم يشمل التقصي التغييرات الطارئة على سماكة القشرة التي تؤدي الى تغييرات فعلية في سلوك النساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل أيضا.
وفي دراسة منفصلة الشهر الماضي، وجد العلماء أن تناول حبوب منع الحمل يضاعف ثلاث مرات من خطر تطوير مرض عضال في الجهاز الهضمي. فقد وجد الباحثون أن الهرمونات الجنسية في حبوب منع الحمل تضعف الأمعاء، وتخلق ظروف مثالية لتطوير مرض كرون.
وقال الدكتور حامد الخليلي، في قسم أمراض الجهاز الهضمي في جامعة هارفارد، ان حالات كرون ارتفعت "اثنين أو ثلاثة أضعاف" في السنوات ال 50 الماضية، منذ بداية انتشار استخدام حبوب منع الحمل.
________________________________________________

شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *