أحمر الشفاه قد يسبب سرطان الرئة للنساء

أحمر الشفاه قد يسبب سرطان الرئة للنساء

بسبب المواد والمعادن السامة المليئة به، قد يسبب استخدام احمر الشفاه للنساء الإصابة بمرض سرطان الرئة، نتيجة الاستنشاق المستمر للمواد الموجودة فيه عن طريق الفم أو الأنف، الأمر الذي يجب أن تتنبه إليه السيدات والفتيات.

حيث كشفت دراسة أوردتها صحيفة ديلي ميل البريطانية أمس الأحد 5 مايو 2013، أن العديد من منتجات أحمر وملمع الشفاه الشهيرة مليئة بالمعادن السامة.

وأشارت الدراسة أن استخدام بعض منتجات التجميل قد يقود الفتيات والنساء بدون قصد إلى تعريض أنفسهن إلى مستويات قد تكون خطيرة من الكروم – وهي مادة كيميائية يمكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان الرئة، كما ربطه البعض بسرطان المعدة أيضا.

 

ومن أفضل الطرق للوقاية من مخاطر أحمر الشفاه، هو استخدامه في المناسبات فقط، ومسحه تماماً وتنظيف الشفاه حال انتهاء المناسبة.

وحذر القائمون على الدراسة من جامعة كاليفورنيا الأمريكية أيضاً من أن بعض النساء اللاتي يضعن هذه الملمعات الخاصة بالشفاه كثيراً قد يتعرضن لكميات "مقلقة" من الألومنيوم والمغنسيوم.

من جهتها، حذرت بروفسورة لاتفية متخصصة بالأورام السرطانية من تصاعد الإصابة بمرض العصر إن لم يغير الإنسان طبيعة حياته المرتبطة بالتكنولوجيا وتجنب التوتر.

ونبهت إلى ان الشفاء من السرطان لا يعني دائما تلاشي المرض، لان مجرد تعرض المصاب إلى نكسة عاطفية أو أزمة عائلية كالطلاق أو وفاة أحد الأعزاء، قد تعيد المرض إليه ثانية.

 

وأفادت دراسة نشرت نتائجها في نشرة "جورنال اوف ذي اميركان اسوسييشن" ان النظام الغذائي الغني بالفاكهة والخضار قد يخفض مخاطر الاصابة بسرطان الرئة.

وقال الباحثون في مركز اندرسن للسرطان في جامعة تكساس في هيوستن (جنوب) ان الاستروجين النباتي اي الهرمونات من اصل نباتي قد تكون المواد المضادة للسرطان الموجودة في اغذية مثل السبانخ والجزر والبروكولي.

واظهر علاج بمادة الاستروجين النباتي منافع للحماية من الاورام السرطانية لكن القليل من الابحاث اجريت حتى الان لمعرفة آثارها في نظام غذائي وخصوصا على مخاطر الاصابة بسرطان الرئة.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *