علماء يطورون أجهزة حديثة تحسن علاج السكتات الدماغية

علماء يطورون أجهزة حديثة تحسن علاج السكتات الدماغية

تمكن مجموعة من العلماء من تطوير جهاز جديد يمكنه رصد التجلطات الدموية، ومن ثم يعمل على إزالتها ميكانيكياً من الأوعية الدموية، مما يساعد مرضى السكتات الدماغية على استعادة تدفق الدم إلى المخ بشكل طبيعي.

وقد قام العلماء باختبار جهازين جديدين يعملان على استعادة التدفق الطبيعي للدم في الأوعية الدموية. ويعتقد العلماء أن هذه الأجهزة من شأنها أن تعمل على تحسين العلاجات المقدمة للمرضى الذين يعانون من السكتة الدماغية ولا يستفيدون من العلاج باستخدام العقاقير.

 

وتتكون هذه الأجهزة من أسلاك رفيعة، يتم إدخالها إلى الجسم عن طريق الفخذ ومنها إلى الأوعية الدموية المصابة. حيث تقوم الأجهزة برصد وإزالة التجلطات الدموية المسببة للسكتات الدماغية، وبالتالي تزيل الانسداد الذي يعيق تدفق الدم.

ووفقاً للنتائج التي نشرتها مجلة لانسيت الطبية، فإن حالة المرضى قد تتحسن بشكل ملحوظ في حالة استخدام هذه الأجهزة، والتي أطلق عليها أسماء سوليتير Solitaire وتريفو Trevo.

 

وعلق على هذه النتائج، الدكتور فيليب جورجيليك من مركز Hauenstein للعلوم العصبية بالولايات المتحدة الأمريكية، قائلاً أن هذه الأجهزة تعد خطوة رئيسية وكبيرة للأمام للوصول لعلاج ناجح للسكتات الدماغية الحادة.

وأضافت الدكتورة كلير والتون المتحدثة باسم جمعية السكتة الدماغية أن هذه الأجهزة أفضل في القضاء على التجلطات الدموية من العقاقير التي لا تحقق نتائج ملحوظة والتي لا تعمل بالشكل المناسب مع جميع المرضى.  

 

 

————–

المصدر: netdoctor

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *