اشعة الرنين المغناطيسي للرقبة اعرف كل شيء عنها

التصوير باستخدام اشعة الرنين المغناطيسي للرقبة هو إجراء أمن وسهل يستخدم للكشف عن أسباب آلام الرقبة أو أية مشاكل قد تعاني منها في هذه المنطقة.

اشعة الرنين المغناطيسي للرقبة اعرف كل شيء عنها
يتم الحصول على صور بتقنية التصوير باستخدام اشعة الرنين المغناطيسي للرقبة (MR) عند المرضى باستخدام لفائف التردد الراديوي المصممة خصيصًا لهذا الغرض وتقنيات التصوير القياسية وعالية الدقة ومجموعة متنوعة من تسلسل نبضات الصدى وتدفقها العكسي.
ومن خلال هذه التقنية، يتم التعرف على هياكل الأوعية الدموية العنقية بسهولة أكثر بسبب التباين الكامن في تدفق الدم. ويتم تحديد الهيكل العظمي الحنجرة والأنسجة الباراليلانية والقصبة الهوائية والغدة الدرقية والمريء والعضلات.

ما مدى دقة اشعة الرنين المغناطيسي للرقبة

في جميع الحالات التي تم من خلالها تصوير الرقبة باستخدام تقنية اشعة الرنين المغناطيسي مع أخذ المعايير المورفولوجية المماثلة لمعايير التصوير المقطعي المحوسب CT. كانت الدقة المكانية عالية في MR أقل قليلاً من CT، لأن تقنية التصوير هذه تقدم تباينًا ممتازًا بين الأنسجة الطبيعية وكانت تظهر أعلى نسبة للإشارة إلى وجود خلل ما. ومع مزيد من التحسينات من المرجح أن تصبح تقنية التصوير باشعة الرنين المغناطيسي MR تقنية مهمة لتصوير الرقبة.

لماذا يتم إجراء تصوير اشعة الرنين المغناطيسي للرقبة

يستخدم عادة التصوير بالرنين المغناطيسي لتشخيص سبب آلام الرقبة. وغالبًا ما يتم ذلك إذا لم يتحسن الألم مع العلاج الأساسي. ويمكن أيضًا أن يتم ذلك إذا كان الألم مصحوبًا بخدر أو ضعف.
يمكن أن يظهر فحص اشعة الرنين المغناطيسي للرقبة ما يلي:
تشوهات خلقية في العمود الفقري أو أي تشوهات أخرى
• عدوى في أو بالقرب من العمود الفقري
• إصابة أو صدمة في العمود الفقري
• انحناء غير طبيعي للعمود الفقري أو الجنف
• سرطان أو أورام في العمود الفقري
كما يمكن طلب التصوير بالرنين المغناطيسي للرقبة قبل أو بعد جراحة العمود الفقري.

كيف يمكنني الاستعداد لفحص اشعة الرنين المغناطيسي للرقبة

اسأل طبيبك إذا كنت تستطيع أن تأكل أو تشرب قبل الفحص، لأن البروتوكولات تختلف بين المرافق الطبية المختلفة. أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مرض السكري أو مشاكل في الكلى. قد تحتاج إلى اختبار وظائف الكلى قبل الفحص. سيضمن ذلك أن كليتك يمكنها معالجة الصبغة بأمان.
أخبري طبيبكِ إذا كنتٍ حاملاً. إذ لا ينصح باستخدام تقنية الرنين المغناطيسي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. قد يختار طبيبك تأجيل الفحص حتى بعد ولادة طفلك.
أخبر طبيبك إذا كان لديك خوف من وجودك في الأماكن المغلقة. حيث يمكنه وصف دواء مضاد للقلق لمساعدتك على الشعور براحة أكبر أثناء الاختبار. في بعض الحالات، قد يتك تخديرك لإجراء الاختبار.
أخبر طبيبك عن أي زراعة معدنية لديك من جراحة سابقة. إذا كان الأمر كذلك، فقد لا يكون من الآمن بالنسبة لك إجراء فحص بالرنين المغناطيسي.
اجلب أي بيانات لديك عن فحوص سابقة قمت بها ذات صلة بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي السابق معك لموعدك. في بعض الأحيان، يقوم فني التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) بتشغيل الموسيقى لمساعدتك على الاسترخاء.
قبل الذهاب إلى التصوير بالرنين المغناطيسي، ستحتاج إلى إزالة جميع المجوهرات والملابس التي تحتوي على المعدن. قد يكون من الأسهل ترك مجوهراتك في المنزل. وربما ستحتاج إلى ارتداء ثوب المستشفى أثناء الاختبار.
قد يوصي طبيبك بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي المفتوح إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو الشعور بالاختناق. الرنين المغناطيسي هنا يحتوي على فتحات أكبر قليلاً من الآلات القياسية. ومع ذلك، لا يتوفر التصوير بالرنين المغناطيسي المفتوح في جميع المستشفيات أو العيادات، لذا استشر طبيبك مسبقًا.

هل يشكل التصوير بالرنين المغناطيسي للرقبة أي مخاطر؟

التصوير بالرنين المغناطيسي هو إجراء آمن جدًا. ففيه لا يستخدم أي شكل من أشكال الإشعاع. المجال المغناطيسي وموجات الراديو لا تشكل أي مخاطر صحية معروفة.
قد يكون لدى بعض الأشخاص رد فعل تحسسي لصبغة التباين المستخدمة أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي. أخبر طبيبك إذا كان لديك رد فعل مسبق بسبب حقن الأصبغة. يجب عليك أيضًا السماح له بمعرفة ما إذا كان لديك حساسية من المحار.
المجال المغناطيسي MRI هو قوي للغاية. وسوف يتفاعل مع أي معدن في أو على جسمك. لذا أخبر طبيبك إذا كان لديك:
• لوحة معدنية أو مسامير في جسمك
• جهاز تنظيم ضربات القلب
• ثقوب معدنية
• جهاز داخل الرحم (IUD) يحتوي على معدن
• جهاز توصيل الدواء مثل مضخة الأنسولين
• رصاصة أو قطعة من الشظايا
• وشم أو مكياج دائم
قد لا تتمكن من القيام بالتصوير بتقنية اشعة الرنين المغناطيسي للرقبة أو العمود الفقري إذا كان لديك معدن في جسمك أو إذا كنتِ حاملاً. قد يطلب طبيبك مسحًا للعظام أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالأشعة السينية بدلاً من ذلك.

كيف يتم تفسير نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي للرقبة؟

بمجرد أن يتم إنتاج الصور، سيتم إعطاؤهم إلى أخصائي الأشعة. أخصائي الأشعة هو شخص متخصص في تفسير عمليات التصوير بالرنين المغناطيسي. سيعطي أخصائي الأشعة النتائج لطبيبك الذي سيعالجها معك ويشرح ما تعنيه نتائج التصوير. واعتمادًا على النتائج، قد يوصي الطبيب بإجراء المزيد من الاختبارات أو مناقشة الخطوات التالية إذا تم تشخيص حالتك.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
2
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
2
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
1
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *