اشعة الرنين المغناطيسي للظهر.. كل شيء عن الرنين المغناطيسي للظهر

التصوير باستخدام اشعة الرنين المغناطيسي للظهر عن يعطيك صورًا تفصيلية يمكنها تحديد أسباب آلام العمود الفقري ومشاكل الظهر الأخرى بدقة وهو شرط أساسي للعلاج الناجح

اشعة الرنين المغناطيسي للظهر.. كل شيء عن الرنين المغناطيسي للظهر
كثير من الناس يعانون من توتر العضلات والألم في العمود الفقري بين الحين والآخر أو حتى بشكلٍ دائم. عادةً ما يكون سبب آلام الظهر هو العبء الأحادي الجانب للأنشطة المستقرة فيما يتعلق بوضع ضعيف. في كثير من الأحيان لا يدرك الذين يعانون من آلام العمود الفقري والظهر أنهم يتسببون بالضرر لحياتهم المهنية وهم يتجاهلون الألم في العمود الفقري، ويعتقدون أنه في أسوأ الأحوال، هذه مجرد توترات عضلية يمكن علاجها بنجاح بمساعدة العلاج الطبيعي المستهدف.
يكون الأمر أكثر صعوبة إذا كان هناك انفتاق في الأقراص ضمن العمود الفقري. في انفتاق القرص، سواءٌ واحد أو أكثر من الأقراص، يتم دفع المسالك العصبية التي تعمل على طول العمود الفقري.
في المنطقة القطنية، حيث يوجد القرص الغضروفي بشكلٍ رئيسي، غالباً ما يتأثر العصب الوركي. وهو شبكة عصبية طويلة تمتد من الخلف إلى الساقين. هذا يسبب ما يسبب الألم في منطقة الورك. أي أن الألم ينبعث من العمود الفقري إلى الساقين. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الخدر. لكن يمكن منع حدوث ذلك عن طريق التشخيص المبكر والعلاج الحركي المساعد لتقوية الظهر.

في أي حالات يجب الخضوع للتصوير بالرنين المغناطيسي للظهر؟

في الحالات التالية يمكن أن يوصي الطبيب المعالج بإجراء مسح باستخدام تقنية الرنين المغناطيسي لظهرك:
• ألم دائم في العمود الفقري
• آلام الظهر الحادة المفاجئة أثناء التمارين الرياضية
• آلام الذراعين أو الساقين (ألم الوركي)
• خدر في الذراعين أو الساقين
• تقييد الحركة من الخلف
• توتر عضلي مؤلم في الرقبة أو منطقة أسفل الظهر
اشعه الرنين المغناطيسي للظهر

لماذا التصوير باستخدام اشعة الرنين المغناطيسي للظهر

بما أن العمود الفقري يعمل بشدة طوال العمر، فإن التآكل عالي للغاية. يساعد الفحص باستخدام اشعة الرنين المغناطيسي للظهر في الكشف المبكر عن تكلس العمود الفقري في وتشخيص هشاشة العظام أيضاً. هذا المرض الأخير يشير إلى فقدان العظام المفرط، والذي يؤثر في معظم الأحيان على العمود الفقري في منطقة الرقبة. وللكشف عن هشاشة العظام في مرحلة مبكرة. يتم أيضًا قياس كثافة العظام.
آلام الظهر يمكن أن تشير أيضًا إلى حالة تسمى الروماتيزم. هناك العديد من الأمراض الروماتيزمية التي يمكن أن تؤثر على كل من العظام والمفاصل وكذلك الأنسجة الرخوة. وفي التصوير بالرنين المغناطيسي، يمكن التعرف على تغيرات الأنسجة الملتهبة التي تكون متأثرة بهذه الأمراض الروماتيزمية.

كيفية عمل مسح التصوير بالرنين المغناطيسي للظهر؟

لتشخيص ألم العمود الفقري والآلام الوركية، وتحديد آفاق العلاج بسرعة وبدون تأخر. يجب أن يتمتم اكتشاف انفتاق القرص في وقت أقرب ممكن، حيث تتوفر المزيد من خيارات العلاج. كما يلعب الكشف المبكر دورًا رئيسيًا في منع تكلس العمود الفقري والأمراض الروماتيزمية.
وعلى الرغم من أن هذه الأمراض غير قابلة للشفاء بعد، إلا أن تقدمها قد يأخر طريق العلاج المناسب. لكن باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للظهر، يستخدم مجال مغناطيسي لالتقاط صور عديدة لظهرك، مما يجعل حتى أصغر التغييرات ضمن خمسة ملليمترات مرئية. واعتمادًا على ما إذا كنت تخضع لفحص العمود الفقري بأكمله أو جزءًا فقط، يستغرق الفحص عادةً ما بين 15 إلى 45 دقيقة.

ماذا يحدث بعد الفحص

سوف تتلقى نتائج الفحص على الفور. يأخذ اختصاصي الأشعة الوقت لشرح الصور ومعانيها معك في محادثة شخصية. يمكنك بعد ذلك أخذ صورة فحص التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) على قرص DVD لعرضه على طبيبك فيما بعد.
هل خضعت مسبقًا لإجراء مسحٍ أو تصوير بالرنين المغناطيسي لظهرك، نتمنى منك أن تشاركنا تجربتك من خلال الكتابة في قسم التعليقات أدناه.

شارك المقال مع أصدقائك

1
1 share, 1 point

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
10
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
7
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
5
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
1
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
4
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
3
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
3
لم استفد شيء

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. أنا كانت لي تجربة مع التصوير بارنين الميغناطيسي للظهر، تقدمت للفحص بمفردي دون إصطحابي لأحد معي ، إستغرق الفحص قرابة النصف ساعة، إحساس مخيف كون أنك تتذكر القبر، وظلمة القبر وماذا قدمت في حياتك يوم تموت وتدفن، لكن كنت أقرا القران فترة الفحص و أتشهد أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمد رسول الله، الصوت جد مزعج لدرجة أنك تفكر في النهوض و الخروج من ذلك النفق، وبعدها تتذكر أنك لا تستطيع الحركة من أجل دقة الفحص.