إعصار مكونو يصل السعودية بعد عمان.. أين سيضرب في المملكة

يصل إعصار مكونو إلى جنوب شرق المملكة العربية السعودية خلال الساعات القادمة من اليوم السبت، بعد أن ضرب سلطنة عمان وتسبب في وقوع خسائر فيها

إعصار مكونو يصل السعودية بعد عمان.. أين سيضرب في المملكة
إعصار مكونو يصل السعودية بعد أن ضرب عمان وجزيرة سقطرى اليمنية وخلف خسائر.. فأين سيضرب في السعودية وما الذي سيفعله.؟
يصل إعصار مكونو إلى جنوب شرق المملكة العربية السعودية خلال الساعات القادمة من اليوم السبت، بعد أن ضرب سلطنة عمان وتسبب في وقوع خسائر فيها، فيما تحوّل الإعصار الاستوائي إلى عاصفة مدارية بعد أن أصبح من الفئة الثانية.
ومن المتوقع أن يصاحب الإعصار الذي يصل مساء اليوم، هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح نشطة، قد تتجاوز سرعتها 75كم/س، من ليل السبت الأحد على الخرخير، وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”.
وسيستمر تأثير الإعصار إلى يوم الثلاثاء، حيث لن تتأثر سواحل المملكة في الخليج العربي والبحر الأحمر بارتفاع الأمواج بسبب “مكونو”.
وكانت هيئة الأرصاد السعودية توقعت أن يضعف الإعصار ويتحول إلى عاصفة مدارية قبل أن يبلغ جنوب شرق المملكة، حيث تشكّل في بحر العرب، وبلغت سرعته 170 كيلومتر في الساعة.
وكان الإعصار القوي قد ضرب صلالة، ثانية كبريات مدن سلطنة عمان الجمعة، ما أدى إلى مقتل شخص واحد، كما تسبب إعصار مكونو في هطل أمطار غزيرة وموجات مد عالية ورياح قوية أدت إلى غرق عدة سيارات.
المناطق التي سيضربها إعصار مكونو في السعودية
مساء اليوم السبت، يصل الاعصار إلى الأراضي السعودية، حيث انخفضت شدّته التي اكتسبها من حركته في البحر، بسبب اصطدامه باليابسة، الأمر الذي خفّف من قوته. 
وتحوّل الإعصار إلى عاصفة مدارية، إلا أن العاصفة لا تزال مصحوبة بأمطار غزيرة، مع ويتحرك الاعصار في الأجزاء الجنوبية من المملكة، نوحي الربع الخالي وخاصة المدن الجنوبية من المملكة، والاجزاء الشرقية من منطقة نجران نحو شرورة والخرخير.
والمتوقع أن يؤثر على الأجزاء الداخلية من المملكة العربية السعودية بطريقة غير مباشرة، وذلك بدفع كميات هائلة من الرطوبة نحو المناطق الوسطى، ومنطقة الرياض والمنطقة الغربية بشكل عام، وترتفع بمشيئة الله تعالى نسبة تشكل السحب الممطرة.
وتوقع خبير الأرصاد السعودي عبدالعزيز الحصيني أن تتعرض الأجزاء الجنوبية لمنطقة الرياض، شرقي حوطة بني تميم، وشرق الأفلاج، وشرق وادي الدواسري قد تتعرض لأمطار متوسطة إلى غزيرة.
تأثير إعصار مكونو على السعودية:
اما حسب ما نشرته الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السعودية حول توقعاتها لليوم السبت، فإن تأثير العاصفة المدارية يبدأ بهطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى انعدام في مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الشرقية من منطقة نجران (الخرخير) والأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية ( الربع الخالي ).ولا تزال الفرصة مهيأة لتكون سحب رعدية ممطرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة.
ودعت الهيئة الجميع إلى متابعة ما يستجد من تقارير عن الحالة والتي قد يتغير مسارها خلال الأيام القادمة. وذلك بمتابعة تقارير الطقس اليومية والانذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر على موقع الهيئة الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي لها.
كيف نشأ إعصار مكونو
المنخفض المداري الذي نشأ منذ أيام ثم تحول إلى اعصار من الدرجة الأولى يوم الأربعاء الماضي، تحول إلى إعصار قوي من الدرجة الثانية، مصحوباً بأمطار غزيرة، حيث ضرب جزيرة سومطرى اليمنية مخلفاً أضراراً بشرية ومادية.
وتحرك باتجاه سلطنة عمان بعد ذلك، حيث تسبب بأضرار مادية أيضاً وتم تسجيل حالة وفاة واحدة على الأقل هناك.
وأعلنت سلطنة عمان الجمعة أن شدة الإعصار الذي ضرب جزيرة سقطرى اليمنية، ازدادت ليصبح من الدرجة الثانية وذلك أثناء اقترابه من المناطق الجنوبية للسلطنة.
وقالت هيئة الأرصاد الجوية العمانية على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن “آخر الأرصاد توضح تطور الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية” مع رياح شديدة السرعة.
وشهدت عدة مدن في محافظة ظفار، التي تعد صلالة كبرى مدنها، تساقط أمطار غزيرة فجر الجمعة مع اقتراب الإعصار من المناطق الساحلية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء العمانية.
ورفعت السلطات استعداداتها على مستوى كافة الهيئات الحكومية واستنفرت الشرطة والجيش وأغلقت المدارس حتى يوم الاثنين.
وكانت الهيئة العامة للطيران المدني العماني قررت الخميس إغلاق مطار صلالة، ثاني أكبر مطارات البلاد، أمام حركة الطيران اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا للتطورات.
وقالت الهيئة يوم الجمعة إنها ستمدد إغلاق مطار صلالة خلال يوم السبت بسبب “عاصفة قادمة”.
وأكد مسؤولون يمنيون أن 17 شخصا على الأقل أصبحوا في عداد المفقودين، بعد أن اجتاح الإعصار مكونو جزيرة سقطرى الخميس، متسببا بسيول قوية وأضرار جمة. وأعلنت الحكومة اليمنية جزيرة سقطرى “منطقة منكوبة”.
والتقت الهيئة العليا للإغاثة اليمنية مع منظمات إنسانية دولية في عدن ليل الخميس لمناقشة الوضع في الجزيرة، بحسب وكالة سبأ للأنباء.
وتقرر إقامة 11 مركز إغاثة في سقطرى لتقديم المأوى للأشخاص الذين اضطروا لإخلاء منازلهم.
وضرب الإعصار نفسه منطقة القرن الأفريقي يوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا في الصومال.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
1
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *