أنواع الحساسية الجلدية بالتفصيل تعرف على أنواع حساسية الجلد المختلفة

حساسية الجلد لها أنواع مختلفة، منها الأكزيما والشري والتهاب الجلد التحسسي وغيرها من أنواع الحساسية الجلدية، وإن كنت تعاني من حساسية الجلد فإن هذه المادة ستساعدك في معرفة النوع الطبي الذي تشكو منه.

أنواع الحساسية الجلدية بالتفصيل تعرف على أنواع حساسية الجلد المختلفة
حساسية الجلد لها أنواع مختلفة، منها الأكزيما والشري والتهاب الجلد التحسسي وغيرها من أنواع الحساسية الجلدية، وإن كنت تعاني من حساسية الجلد فإن هذه المادة ستساعدك في معرفة النوع الطبي الذي تشكو منه.
يمكن أن يحدث التهاب الجلد أو حساسية الجلد أو تهيجها بسبب العديد من العوامل. والتي تتضمن اضطرابات الجهاز المناعي، الأدوية و الانتانات. بعد أن يقوم العامل المُحسِّس بإطلاق الرد المناعي الجهازي، يتحول الموضوع عندها إلى حالة جلدية بحتة و يتوقف دور العامل المحسس.. ولتبسيط هذه المعلومات الطبية، سنقدم لكم بشي من التفصيل أنواع الحساسية الجلدية بشكل مفهوم قدر المستطاع. 

1. التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) Atopic Dermatitis (Eczema)

الأكزيما هي الحالة الجلدية الأشيع للحساسية الجلدية، خصوصاً لدى الأطفال. حيث تصيب الأكزيما واحداً من بين كل خمس أطفال بالمقابل تصيب فقط واحداً بين كل خمسين بالغ. 
من المرجح أن تحدث حساسية الجلد التي يطلق عليها الأكزيما بسبب الرشح من الحاجز الجلدي، والذي يؤدي إلى جفاف الجلد ويجعله أكثر عرضةً للتهيج والالتهاب من خلال العديد من العوامل البيئية. 
أيضاً بعض الناس المصابين بالأكزيما يكون لديهم حساسية غذائية والتي تسيء لأعراض الأكزيما وتجعلها أشد. في حوالي نصف المرضى المصابين بالتهاب الجلد التأتبي الشديد، كان المرض لديهم ناجماً عن وراثة جين معيب بالجلد يدعى (الفيلاجرين). على عكس الشري، الحكة الناجمة عن الأكزيما ليست ناجمة عن الهيستامين وحده لذلك مضادات الهيستامين يمكن لها الّا تضبط الأعراض تماماً.
الأكزيما عادةً تكون مرتبطة بالربو، التهاب الأنف التحسسي (حمى القشّ) أو الحساسية للطعام.

2. التهاب الجلد التماسي التحسسي: Allergic Contact Dermatitis

يحدث التهاب الجلد التماسي التحسسي عندما يكون الجلد على تماس مباشر مع المادة المحسسة، وهذا ما يؤدي إلى حدوث حساسية الجلد. 
على سبيل المثال في حال كان لديك حساسية تجاه النيكل وتعرض جلدك للتماس مع بعض الحليّ والاكسسوارات المصنوعة من النيكل ولو كانت تحتوي على كميات قليلة منها فإن المنطقة التي على تماس مع الحليّ ستصبح حمراء منتفخة ومتقشرة وتستدعي الحك.
التماس مع اللبلاب السام، البلوط السام والسماق السام أيضاً يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهاب الجلد التماسي التحسسي. الاندفاع الجلدي المحمر والحاكّ يمكن أن يحدث بسبب  المادة الزيتية التي تغطي أوراق هذه النباتات. رد الفعل التحسسي يمكن أن يحدث بسبب التماس المباشر مع هذه النباتات أو حتى التماس مع الألبسة أو الحيوانات الأليفة أو الأدوات الزراعية التي كانت على تماس مع هذه المادة الزيتية المفرزة منها.

3. الشري: Urticaria

الشري هو عبارة عن التهاب جلدي يحدث عنما يقوم الجهاز المناعي بإفراز الانسولين، وينتمي أيضاً إلى طائفة أسباب وأنواع حساسية الجلد أو الحساسية الجلدية. 
والشري يسبب تسرب من الأوعية الدموية الدقيقة، والتي تقود لانتفاخ في الجلد. التورم والانتفاخ في الطبقات العميقة من الجلد يدعى بالوذمة الوعائية. 
يوجد نوعين من الشري: الشري الحاد والشري المزمن. 
الشري الحاد يحدث بعد تناول طعام مُحسِّس أو التماس مع مادة محسسة معينة. من الممكن أن يتم تحريضها من خلال بعض المثيرات غير التحسسية مثل الجهد الرياضي أو الحرارة، بالإضافة إلى الأدوية، الأغذية، عضات الحشرات أو الانتانات.
الشري المزمن من النادر أن يكون ناجما عن مسببات محددة ولذلك فإن الاختبارات التحسسية نادراً ما تكون مفيدة. الشري المزمن يمكن أن يبقى لفترة طويلة تدوم عدة أشهر أو سنوات. من الجدير بالذكر أن الشري غير معدٍ بالرغم من كونه مزعجاً وأحياناً مؤلماً.

4. الوذمة الوعائية: Angioedema

الوذمة الوعائية هي عبارة عن تورم وانتفاخ في الطبقات العميقة من الجلد. عادة ما تشاهد مرافقةً للشري. الوذمة الوعائية كثيراً ما تحدث في الأنسجة الرخوة والرقيقة مثل جفن العين، الفم أو المنطقة التناسلية. 
الوذمة الوعائية يُقال عنها أنها حادة في حال استمرت دقائق إلى ساعات فقط. 
ومنها الوذمة الوعائية الحادة التي عادةً تكون ناجمة عن رد الفعل التحسسي تجاه بعض الأدوية أو الأطعمة. 
أما الوذمة الوعائية المزمنة المعاودة فإنها تحدث عندما تتكرر الحالة على فترة طويلة من الزمن. فعلياً لا يوجد لها مسبِّب مميز.

5. الوذمة الوعائية العصبية الوراثية: HEA Hereditary Angioedema

الوذمة الوعائية العصبية الوراثية هي حالة نادرة من حساسية الجلد أو الحساسية الجلدية، لكنها خطيرة تتضمن الانتفاخ و التورم في أجزاء الجسم المختلفة بما فيها اليدين، القدمين، الوجه، جدار الأمعاء والسبل التنفسية. هذه الحالة لا تستجيب للعلاج بمضادات الهيستامين التقليدية أو بالأدرينالين لذلك من الضروري الذهاب لرؤية أخصائي التحسس.
يمكنك معرفة نوع حساسية الجلد التي تعاني منها من خلال استعراض الأنواع الخاصة بحساسية الجلد أو الحساسية الجلدية المذكورة في هذه المادة، والتي هي في جميع الأحوال لا تعتبر بديلاً عن مراجعة طبيب الجلدية.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
2
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
2
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *