علاج الصدفية بالعسل … طريقة علاج الصدفية بالعسل

علاج الصدفية بالعسل … طريقة علاج الصدفية بالعسل
الصدفية أو الصدف هو مرض جلدي شائع ويكون في العادة مزمنًا ومزعجًا للغاية، تتميز أشهر أعراضها أنها تظهر على شكل جلدٍ محمر مع تقشير في البشرة بدرجات متفاوتة وحدوث العديد من حالات الالتهاب أو العدوى على الجلد والبشرة.

وخلافًا للكثير من الشائعات الرائجة، فإن مرض الصدفية أو الصدف هو مرض غير معدٍ ولا يمكن أن ينتقل من شخص مصاب لأخر سليم.

ما هو سبب مرض الصدفية؟

يحدث مرض الصدفية بسبب نشاط غير طبيعي لخلايا من نوع خاص هي خلايا الدم البيضاء (الكريات البيضاء) والتي تسمى الخلايا التائية، حيث تهاجم خلايا الجلد تنمو بشكلٍ أسرع من الطبيعي وهذا يسبب تقشر الجلد ويحدث الكثير من الالتهابات في البشرة. وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن مرض الصدفية هو مرض وراثي ينتقل من الآباء إلى الأبناء.
في الحالات الحادة، تتطور بثور في الأجزاء المتضررة أو ينفصل الجلد، وتحدث فتحات أو جروح يمكن أن تستمر لفترة من الزمن ولا تلتئم لعدة أيام، وغالبًا ما يليها النزيف المتكرر عندما تتعرض الأجزاء للضغط. ويمكن أن يقال أن هناك أنواع كثيرة من الصدفية. فهناك الصدفية اللويحية والصدف البثرية والصدفية الحمراء، إلخ، وذلك اعتمادًا على حالة الجلد والأعراض ذات الصلة. في بعض الحالات، كما هو الحال مع الصدفية البثرية أو الاحمرية، يمكن أن يكون الوضع مؤلم جدًا.

طريقة علاج الصدفية بالعسل

من خلال التطبيق الخارجي للعسل على البشرة المتضررة، يمكن علاج الصدفية ببساطة أو تحسين حالتها، ولكن لا يتم علاجها نهائيًا. في الواقع، لا يمكن علاج الصدفية بالأدوية الخارجية التي توضع على الجلد، إلا أنه يمكننا أن نعمل على تخفيف الأعراض وحالات الألم إلى حد معين.
وكما ذكرنا سابقًا، لأن الصدفية لا تتسبب بأي عدوى وتحدث بسبب فرط النشاط في نظام المناعة لدى المريض، فإن العسل لا يحسن أو يعالج أو يكافح الجراثيم، وليس له أي خصائص مضادة للبكتيريا.
على العكس من ذلك، فإنه يخفف فقط من تهيج وتضرر الجلد والبشرة، ويقلل من الالتهابات ويحمي البشرة التالفة من العدوى. وبالتالي، فإنه التطبيق الخارجي للعسل على الأجزاء المتضررة بمرض الصدفية يعمل على تخفيف الالتهاب والجفاف ويخلص المريض من البقع والتقشير، وما إلى ذلك.
وقد ثبت تجريبيًا، من خلال تطبيق العسل، أن الأشخاص الذين يعانون من الصدفية يتحسنون بشكل كبير. كما يتم تقليل الالتهابات. ومع ذلك، لا ينبغي أن يتم هذا لعلاج الصدفية بالعسل دون نصيحةٍ من أخصائي. والأن دعونا نرى كيف يعمل ذلك وكيف ينبغي تطبيقه.
يمكن تحسين صحة المرضى الذين يعانون من الصدفية من خلال تطبيق العسل خارجيًا على المناطق المتضررة من الجلد، ولكنه ليس علاجًا نهائيًا على الإطلاق لمرض الصدفية. فعند وجود سبب داخلي للمرض، فإن أي علاج خارجي يقلل فقط من الأعراض التي نلاحظها ولا يعالج السبب الأصلي.
هناك عدة طرق لعلاج الصدفية بالعسل ومنها:
1. تطبيق العسل مباشرةً على المناطق المتضررة وتركه عليها لفترة من الوقت. ثم غسل المنطقة ذاتها باستخدام الكثير من الماء ولكن يجب أن تكون حذرًا للغاية وتقوم بغسلها بلطف لإزالة العسل فهذه المناطق حساسة وهشة للغاية. هذا العلاج لا يخفف فقط من أعراض المرض، ولكن أيضًا يساعد في نمو الجلد من جديد.
2. يمكنك مزج العسل مع شمع العسل وزيت الزيتون بنسب متساوية وتطبيقه بلطف على المناطق الحساسة بنفس الطريقة.
3. يمكنك مزج العسل مع الفازلين وتطبيق المزيج على البقع. هذا يعتبر حلًا ممتازًا للقضاء على القشور والجفاف الذي تسببه الصدفية. كما أنه يرطب المنطقة المتهيجة ويساهم في تقليل الالتهابات فيها.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
1
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
3
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
1
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *