طرق وخيارات علاج التهاب المعدة

يمكن علاج التهاب المعدة باستخدام الأدوية مثل أوميبرازول واتباع نظام غذائي لحماية المعدة، ولكن هناك بعض النباتات الطبية التي يمكن أن تساعد في مكافحة أعراض التهاب المعدة

طرق وخيارات علاج التهاب المعدة
يمكن علاج التهاب المعدة باستخدام الأدوية مثل أوميبرازول واتباع نظام غذائي لحماية المعدة، ولكن هناك بعض النباتات الطبية التي يمكن أن تساعد في مكافحة أعراض التهاب المعدة مثل الحرقة، وهي مفيدة لتخفيف الأعراض حتى تحقيق العلاج.

يجب أن يتم توجيه علاج التهاب المعدة من قبل أخصائي أمراض المعدة والأمعاء، والذي عادة ما يطلب التنظير للتحقق من شدة الآفات في جدران المعدة. يمكن إجراء هذا الاختبار قبل بدء العلاج، ومن 2 إلى 3 أشهر بعد البدء بالعلاج للتحقق من تحسن العلاج.

علاج التهاب المعدة

إن أدوية التهاب المعدة مثل أوميبرازول على سبيل المثال تقلل من حموضة المعدة، وبالتالي تقلل من الانزعاج الذي يسببه هذا المرض. ومع ذلك، يجب أن يتم استخدامه دائمًا تحت إشراف طبي.
عندما تكون بكتيريا الملوية البوابية موجودة، من المهم التخلص منها بمضادات حيوية محددة لمدة 7 أو 10 أو 14 يومًا. خلال هذا الوقت من الطبيعي أن تكون أعراض التهاب المعدة قد زادت، ولكن من المهم جدا الاستمرار بالعلاج حتى النهاية. في نهاية العلاج، يجب إجراء تنظير هضمي آخر مع أخذ عينة كخزعة للتحقق مما إذا كانت البكتيريا قد تم القضاء عليها فعلًا، وإذا لم يتم ذلك، فيجب إعادة استخدام المضاد الحيوي.

ماذا نأكل في حالة التهاب المعدة؟

في النظام الغذائي لالتهاب المعدة، من المستحسن يتناول المريض:
• كميات صغيرة في كل مرة، ودائمًا كل 3 ساعات.
• شرب السوائل فقط بين الوجبات.
• تفضيل الأطعمة المطبوخة والمشوية.
• تجنب الأطعمة التي تنتج الغازات مثل الحبوب والكرنب والخيار. 
• تجنب التوابل والصلصات والمنكهات.
• تجنب جميع أنواع المشروبات الكحولية أو المشروبات الغازية أو المشروبات الصناعية، بما في ذلك العصائر.
• تجنب الأطعمة النيئة وصعبة الهضم مثل اللحوم الحمراء.
• تجنب القهوة والشوكولاتة والشاي الأسود، وكذلك الفواكه الحمضية مثل البرتقال أو الأناناس.
الأطعمة التي قد تفاقم التهاب المعدة تختلف من شخص لآخر، ولذلك فمن المهم أن تكون على بينة بالأطعمة التي تتناولها وتنزعج منها لمعرفة ما إذا كان تسبب أو لا تسبب أي إزعاج. وبهذه الطريقة يمكنك تحديد الأطعمة التي تفاقم الأعراض المعدية المعوية، من أجل الحد من استهلاكها.
الأشخاص الذين عانوا بالفعل من التهاب المعدة هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض مرة أخرى، ولهذا السبب يجب اعتماد هذه العادات الجديدة في الأكل مدى الحياة. 

علاج التهاب المعدة – العلاج المنزلي

العلاج الطبيعي الجيد لالتهاب المعدة هو تناول عصير البطاطا الخام على الريق كل يوم. للبطاطا خصائص مضادة للحموضة التي تقلل من تركيز حمض المعدة في المعدة، مما يساعد في علاج المرض. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة من بكتريا H. Pylori يمكن القضاء عليها عن طريق شرب عصير التوت البري كل يوم.

علاج التهاب المعدة العصبي

إن علاج التهاب المعدة العصبي هو بالضبط نفس المذكور أعلاه، ولكن في هذه الحالة من المهم التزام الهدوء وتجنب المواقف التي تعزز التوتر والقلق.
تناول الشاي الأخضر خلال النهار أو قبل لحظات قليلة من فترات التوتر المحتملة يمكن أن يجلب فوائد كبيرة، مما يقلل من حدوث المرض. وممارسة التمارين التي يمكن أن تساعد أيضًا في تخفيف التوتر وبالتالي الحد من حدوث التهاب المعدة العصبي.

علامات التحسن

يمكن ملاحظة العلامات التي تشير إلى تحسن التهاب المعدة أثناء العلاج وتشمل انخفاض الألم والغازات والإحساس بالثقل مما يسهل عملية هضم الطعام. بشكلٍ عام، يتحسن التهاب المعدة أيضًا عندما يظل المريض هادئًا ومرتاحًا.

علامات تشير إلى أن الحالة تزداد سوءًا

تظهر علامات تشير إلى أن التهاب المعدة يزداد سوءًا عندما لا يتبع الفرد العلاج بشكلٍ صحيح، أو يستهلك المشروبات الكحولية، أو يتناول الأطعمة الحمضية أو الغنية بالدهون، ويتضمن ألمًا ذلك متزايدًا وحرقة في المعدة وتورم البطن والغثيان والقيء.

مضاعفات التهاب المعدة

يمكن أن تكون مضاعفات التهاب المعدة على شكل تطور قرحة في المعدة، والتي إذا لم يتم علاجها بشكلٍ صحيح يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة. ومع ذلك، من خلال إجراء العلاج بشكل صحيح، يمكن الشفاء من التهاب المعدة.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *