علاج حساسية الجلد طبياً ما هي أدوية علاج حساسية الجلد

علاج حساسية الجلد عادة ما يكون عبر الأدوية الصيدلانية، وبعض الناس تتبع الأعشاب والمستحضرات الطبيعية في علاج حساسية الجلد، ولكن بشكل عام فإن حساسية الجلد تستجيب للعلاجات الطبية الصيدلانية

علاج حساسية الجلد طبياً ما هي أدوية علاج حساسية الجلد
علاج حساسية الجلد عادة ما يكون عبر الأدوية الصيدلانية، وبعض الناس تتبع الأعشاب والمستحضرات الطبيعية في علاج حساسية الجلد، ولكن بشكل عام فإن حساسية الجلد تستجيب للعلاجات الطبية الصيدلانية، وفيما يلي نستعرض لكم أفضل وأهم العلاجات الدوائية للحساسية الجلدية أو حساسية الجلد، مع تضمين العلاج المناسب للحالة المذكورة من الحساسية. 

علاج الأكزيما الجلدية

بالنسبة للأكزيما، يتراوح علاج هذا النوع من حساسية الجلد ما بين العلاج الموضعي و العلاج الجهازي
العلاج الموضعي غالباً يكون للحالات الخفيفة و المتوسطة و يتم استخدام المراهم و الكريمات الحاوية على الستيروئيدات القشرية (الكورتيزونات) على سبيل المثال من الأسماء الشائعة نجد ما يلي:
Cortizone-10 كورتيزون -10
Cort-Aid كورت-إيد
Dermarest Eczema ديرما ريست أكزيما
Neosporin Eczema نيوسبورين أكزيما
هذه المنتجات يمكن لها أن تساعد في ضبط الأعراض الخاصة بالأكزيما مثل التورم و الانتفاخ و الحكة و الاحمرار.
أيضاً بالنسبة للناس الذين يعانون من الأكزيما المنخفضة إلى متوسطة الدرجة فإن معدلات المناعة الموضعية يمكن الاستفادة مكنها في العلاج و تأتي تحت الأسماء التجارية:
Protopic بروتوبيك
Elidel إلديل
أما بالنسبة للعلاج الجهازي وهو الأشيع في مجتمعاتنا ويتألف بشكل أساسي من الستيروئيدات القشرية الجهازية والتي يتم الاحتفاظ بها للحالات الشديدة أو المهددة للحياة أحياناً وأشيعا الديكساميتازون والهيدروكورتيزون والبريدنوزولون
كما تضم مضادات الهيستامين Anti-H1..تعتبر مضادات الهيستامين أشيع الأدوية المستخدمة لعلاج الحساسيات الجلدية حيث تعاكس التوسع الوعائي وبالتالي تخفف من الاحتقان والتورم والذي بدوره يخفف تخريش النهايات العصبية المسببة للحكة.

مضادات الهستامين لعلاج حساسية الجلد

تقسم مضادات الهيستامين 1 إلى جيلين من الأدوية:
1. مضادات الهيستامين ذات الأثر المركِّن أو الجيل الأول:
هذه المضادات تسبب النعاس لذلك لا ينصح بتناولها للمرضى الذين يعملون في الأعمال الخطرة أو التي تتطلب الدقة في الأداء أو أثناء قيادة السيارات وأشهرها:
Clorphiramine
Hydroxyzine
Ketotifen
Promethazine
2. مضادات الهيستامين 1 غير المركنة أو الجيل الثاني:
هذه الأدوية ذات تأثير مركن بسيط جداً لكن من الضروري إعلام المريض بكون الأثر لا يزال موجوداً, وأن تناول الكحول يفاقمه. بعض المرضى قد يشتكوا من شعور بالجفاف في الحلق و الطرق التنفسية عند تناول هذه الأدوية. من أشهرها:
Loratadine
Desloratadine
Fexofenadine (هذا الدواء له استعمال ذو تخصص عالٍ وهو في حالات الشري حيث يتميز بفعاليته العالية في علاجه و التخفيف من أعراضه)
يجب علينا معرفة أن الإقياء و الغثيان يمكن أن يكونا عرضين جانبيين لأي دواء كان كما يجب إيقاف الدواء عند ظهورهما أو أحدهما.
من مضادات استطباب هذه الأدوية:
1.البورفيريا الحادة
2.ضخامة البروستات
3.الزرق الحاد
أما بالنسبة للحمل والارضاع، فعلياً لا توجد دراسات لهذه الأدوية على البشر لكن العلماء و الأطباء يميلون لاعتبارها غير آمنة خلال هذه الفترة ولكن في حال كانت النتائج المرجوة من العلاج أعلى من الآثار المحتملة فعندها يتم تفضيل Loratadine.
التداخلات الدوائية الخاصة بمضادات الهيستامين تتضمن بشكل أساسي:
1.مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات
2.مضادات الحموضة: حيث تتداخل مع آلية امتصاص مضادات الهيستامين وبالتالي تقلل من الفائدة المرجوة.
3.المسكنات المورفينية.
4.المهدئات من زمرة البنزوديازيبين.
من العلاجات المستخدمة حديثاً للأكزيما تتضمن العلاج الضوئي. الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس تبين أنها تفيد في علاج العديد من الاضطرابات الجلدية ومن ضمنها التهاب الجلد التأتبي. ولذلك العلاج الضوئي يتضمن استخدام الأشعة فوق البنفسجية أ أو ب والتي يتم الحصول عليها من مصابيح خاصَّة.

شارك المقال مع أصدقائك

-1
-1 points

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
4
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *