نصائح وعلاجات طبيعية تساعد في التخلص من غازات البطن

التخلص من غازات البطن هي عملية بسيطة للغاية، لكنها تتطلب في البداية تحديد الأسباب والأطعمة والعوامل المسببة لها، فتعالوا نتعرف على أفضل الطرق للتخلص من الغازات.

نصائح وعلاجات طبيعية تساعد في التخلص من غازات البطن
يحدث الانتفاخ في البطن نتيجة لتراكم الغازات في الأمعاء مما يؤدي إلى انتفاخ الأمعاء مع زيادةً في حجم البطن مما يعطي انطباعا بوجود بطن منتفخ. انتفاخ البطن هو واحد من أكثر الأعراض الوظيفية في الجهاز الهضمي. في الواقع، أظهرت الدراسات الاستقصائية أن معدل انتشاره يبلغ 15٪، مع وجود أعراض متوسطة إلى شديدة عند 3 من كل 4 حالات.

الانتفاخ المعوي (أو الانتفاخ البطني) هو أحد الأعراض التي تتجلى مع الشعور بعدم الارتياح الناجم عن الزيادة في كمية غازات الأمعاء. هذه الضغوطات داخل الجهاز الهضمي مسؤولة عن المضايقات التي يشعر بها الشخص على شكل آلام وانتفاخ البطن والحاجة لإخلاء الغازات.
في معظم الحالات، قد يكون الانتفاخ ثانويًا لأسبابٍ حميدة مثل كثرة ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام، أو اضطراب الفلورا المعوية الذي يولد المزيد من الغازات. ولتجنب هذا الانتفاخ، من المستحسن أن تأكل ببطء ولا تتحدث عندما يكون فمك ممتلئ كما أن استخدام بعض الأدوية التي تقلل من الانتفاخ والغازات هو أمر ممكن. 

أسباب تشكل غازات البطن

تأتي هذه الغازات من الهواء المبتلع أثناء البلع أو الهواء المحبوس في الغذاء أو عملية التخمير المرتبطة بالهضم، مما يؤدي إلى إطلاق الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون
في أوائل فترة الحمل، ينتج الجسم جرعة كبيرة من هرمون البروجسترون، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء. خاصة عضلات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تباطؤ عملية الهضم وزيادة التخمر وانبعاث الغاز. وأثناء نمو الجنين، تتضخم المعدة مسببةً الشعور بالانتفاخ الطبيعي لدى المرأة الحامل خاصة بعد تناول الطعام. 

طرق تخفيف غازات البطن والانتفاخ

لتجنب الانتفاخ وتشكل الغازات، ينصح بتناول وجبات الطعام ببطء وتقسيمها إلى 3 وجبات يوميا مع وجبتين خفيفتين، من الأفضل تناول كميات أقل في كل وجبة بدلًا من تناول وجبة كاملة كبيرة. قلل من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الهواء مثل المشروبات الغازية. وتجنب المضغ بين الوجبات بشكلٍ دائم ومضغ العلكة. وتجنب الأطعمة التي تتخمر في المعدة والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ مثل الأطعمة النشوية والملفوف والحليب والمشروبات الكحولية ولا تأكل الكثير من الخضار والفواكه الخامة. 
وأخيرًا، تناول البروتينات، فاتباع نظام غذائي يقوم على أساس البروتينات ومنتجات الألبان مصحوبًا بانخفاض في كمية السكريات والدهون يحسن الانتفاخ ويقلل من الغازات. 

متى تذهب إلى الطبيب؟

تشكل الغازات الانتفاخ هو في معظم الأحيان أمر خفيف وعابر. استشر الطبيب إذا استمر الانتفاخ لعدة أسابيع، وإذا كان مصحوبًا بمظاهر أخرى مثل الإسهال أو الإمساك أو ألم في البطن أو التقيؤ أو السعال الدموي أو فقدان الوزن وتدهور الحالة الصحية العامة. 
يمكن أن يكشف الانتفاخ والغازات أحيانًا عن أمراض أكثر حدة إذا كان مصحوبًا بفقدان الوزن والإسهال وآلام في البطن. 

علاجات طبيعية تساعد على التخلص من غازات البطن

الخرشوف

يستخدم الخرشوف في الطب البديل لتأثيره المدر للبول. إنه يسهل إفراز العصارة الصفراء ولها تأثير وقائي على خلايا من الكبد. وتعترف وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) بالاستخدام التقليدي للخرشوف في علاج أعراض الاضطرابات الهضمية المختلفة مثل صعوبة وعسر الهضم والانتفاخ وغازات البطن. 

الهندباء

نوصي باستخدام الهندباء لعملها المدر للبول ولتخفيف الاضطرابات الهضمية البسيطة مثل الإمساك والانتفاخ. يتم التعرف على استخدامه من قبل وكالة الأدوية الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية و ESCOP. 

زهرة الجنطيانا 

يستخدم الجنطيان تقليديا لتحفيز الشهية، ولكن أيضًا لتخفيف اضطراب المعدة كما ويساعد في تخفيف أعراض عسر الهضم وذلك بواسطة تحفيز إفراز اللعاب وعصارات المعدة. 

العسل

العسل معروف كمرهم تقليدي لتخفيف الأرق العصبي وتحسين اضطرابات النوم وتهدئة التشنجات المعوية ومشاكل الجهاز الهضمي والثانوية مثل النفخة والغازات والتجشؤ.

حكيم

وفقا لوكالة الأدوية الأوروبية، نبات الحكيم معروف باستخدامه التقليدي في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي المعتدل (عسر الهضم) وحرقة المعدة والانتفاخ. الأجزاء المستخدمة من الحكيم هي الأوراق ورؤوس الزهور.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *