أعراض أمراض الغدة الدرقية والتي يمكن أن تكون خطرة

إذا كنت تعاني أحد أمراض الغدة الدرقية فإن ذلك سيؤثر بشكلٍ كبير على نوعية حياتك وطبيعتها كما أنه سيسبب ظهور الكثير من الأعراض التي قد تكون خطيرة.

أعراض أمراض الغدة الدرقية والتي يمكن أن تكون خطرة
الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع حول القصبة الهوائية تحت الحنجرة (صندوق الصوت). والهرمونات التي تفرزها هذه الغدة تساهم في السيطرة على عملية التمثيل الغذائي في الجسم. ولكن مثل كل أعضاء الجسم الأخرى، فإن “أم جميع الغدد” عرضة لخلل وظيفي وعندما يحدث ذلك، فإنها تعمل بطرق مختلفة اعتمادًا على ما إذا كانت تنتج الهرمون الزائد (فرط نشاط الغدة الدرقية) أو لا تنتج ما يكفي منه (قصور الغدة الدرقية).

وقد وضعنا لكم قائمة بأعراض كل أمراض الغدة الدرقية بحيث يمكنك أن تدرك وجود خلل في الغدة الدرقية، وإذا كنت تعتقد أن شيئًا ما قد يكون غير صحيح، فتأكد من زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هو حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية كمية كافية من هرموناتها. يعد نقص اليود أحد أكثر الأسباب شيوعًا وراء قصور الغدة الدرقية. ويعتبر قصور الغدة الدرقية أكثر شيوعًا لدى النساء منه عند الرجال، حيث تكون النساء فوق سن الستين أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.
الآن دعونا نلقي نظرة على أعراض قصور الغدة الدرقية:

الخمول

تنتج الغدة الدرقية هرمونات تتحكم في طريقة استخدام الجسم للطاقة. ويمكن أن يؤدي نقص إنتاج الهرمونات إلى الشعور بالاكتئاب والتباطؤ والخمول.

تغيرات في الصوت

تقع الغدة الدرقية والحنجرة (صندوق الصوت) قريبة جدًا من بعضها البعض. لذا فإن أي خلل في الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر على الحنجرة ويسبب مشاكل في صوتك.

جلد سميك وحواجب رقيقة

قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى تكلس الجلد. هذا يجعله يبدو سميكًا وجافًا وقشري الملمس. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ترقق حاجبيك.

آلام العضلات والمفاصل

احتباس السوائل، هو أحد الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية، ويمكن أن يسبب الألم في العضلات والمفاصل. وغالبًا ما يكون الألم حول الكاحلين والقدمين وتتفاقم مع النشاط البدني.

ضعف السمع

على الرغم من أن السبب ليس معروفًا تمامًا، إلا أن الأبحاث حددت بوضوح الروابط بين قصور الغدة الدرقية وفقدان السمع.

فقدان الرغبة الجنسية

يسبب قصور الغدة الدرقية بطئًا في عملية التمثيل الغذائي، مما يعني تباطؤ في عمل الأجهزة التناسلية كذلك. هذا يؤدي إلى إنتاج هرمونات جنسية أقل مما يؤثر على الرغبة الجنسية.

فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة يسببها الإفراط في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية في الجسم. حوالي 60٪ إلى 80٪ من حالات فرط نشاط الغدة الدرقية في الولايات المتحدة سببها مرض جريفز. وتشمل الأسباب الأخرى تضخم الغدة الدرقية والورم الحميد السام والتهاب الغدة الدرقية والكمية المفرطة من اليود في النظام الغذائي.
فما هي أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية؟ دعونا نلقي نظرة.

زيادة في الشهية

زيادة الشهية يمكن أن تكون علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية، فالإفراج المفرط لهرمونات الغدة الدرقية في الجسم قد تجعلك تشعر بالجوع طوال الوقت. الجانب الإيجابي الوحيد لهذا هو أن تناول الطعام الزائد لا يؤدي بالضرورة إلى الوزن الزائد لأن زيادة الأيض في الجسم تعوضه.

التبول المفرط

التمثيل الغذائي السريع يعني زيادة تدفق الدم. هذا يجعل تصفية الكلى أكثر، لذلك يتم إنتاج المزيد من البول.

العطش الشديد

فرط الدرقية يسبب التبول المفرط، لذا يحتاج جسمك لتجديد مستويات المياه. هذا يجعلك تتوق إلى المزيد من الماء.

ارتعاش في اليدين

الجميع قد يتعرضون لهزات خفيفة إذا كانت أيديهم وساعديهم ستظل في نفس الوضعية لفترة طويلة. وبما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يعمل على تسريع جميع وظائف التمثيل الغذائي ويضع الجسم في وضع نشاط دائم، فإن طول الفترة التي تبدأ بعدها اليدين عادة بالارتخاء ينخفض. هذا يسبب هزات ملحوظة في اليدين والساعدين.

نوبات من زيادة الدافع الجنسي

بسبب التمثيل الغذائي السريع، يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية نوبات من الدافع الجنسي المفرط.

نصائح نمط الحياة لإدارة أمراض الغدة الدرقية

نصائح حول نمط الحياة للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية

يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وقليل البروتين. فهذا يحافظ على مستويات الطاقة مستقرة، كما أن تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم. وزيادة الوزن هي أحد الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية، لذلك يمكن أن يساعدك تناول الطعام الصحي على منع زيادة الوزن.
اتبع نمط حياة نشط. يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية في الحفاظ على وزن صحي. كما أنها تعزز مستويات الطاقة لديك وتقلل من الإجهاد وهو أمر مهم بشكل خاص إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية.
ممارسة التأمل واليوغا. يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى الخمول والاكتئاب. كل من التأمل واليوغا يمكن أن يساعدك في معركتك ضد هذه المشاكل.
اذهب للنوم مبكراً ونظم وقت نومك يوميًا. الشعور النعاس وانخفاض الطاقة هي من أعراض قصور الغدة الدرقية. لذا أعطي جسمك قسطًا كافيًا من النوم لتجديد هذه الطاقة.

نصائح حول نمط الحياة لأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية

تجنب اليود. لا ينبغي للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية تناول الأطعمة الغنية باليود. أيضًا، تجنب الحليب ومنتجات الألبان الأخرى بما في ذلك الآيس كريم والجبن واللبن والزبدة. كما ينبغي تجنب المأكولات البحرية بما في ذلك الأسماك والسوشي والمحار وعشب البحر والأعشاب البحرية.
ممارسة التأمل. يؤدي الإفراط في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية إلى زيادة تحفيز المخ مما يؤدي إلى شعور الأشخاص بالقلق أو التوتر. لذا يجب ممارسة تمارين التأمل لإدارة القلق.
اشرب ماء! فرط نشاط الغده الدرقية يسبب لك التبول بإفراط. لذلك حافظ على جسمك بشكل جيد.
يريد موقعنا أن يظل الجميع بصحة جيدة. لذا إذا كنت تعاني من أمراض الغدة الدرقية أو تعرف أي شخص يعاني منها، فشارك المعلومات التي تعلمتها في هذه المقالات معهم.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *