اضرار مستحضرات التجميل .. قائمة بالمواد السامة في مستحضرات التجميل

يحذر الأطباء باستمرار من مخاطر واضرار مستحضرات التجميل وما يمكن أن تسببه من مشكلات صحية يمكن أن تصل إلى حد التسمم. وبحسب الفحوصات المخبرية وبيانات شركات التجميل، فإن هناك عدة مواد سامة موجودة في مستحضرات التجميل

اضرار مستحضرات التجميل .. قائمة بالمواد السامة في مستحضرات التجميل
يحذر الأطباء باستمرار من مخاطر واضرار مستحضرات التجميل وما يمكن أن تسببه من مشكلات صحية يمكن أن تصل إلى حد التسمم. وبحسب الفحوصات المخبرية وبيانات شركات التجميل، فإن هناك عدة مواد سامة موجودة في مستحضرات التجميل تزيد من اضرار هذه المستحضرات.
تعرفي على هذه المكونات السامة التي قد تلحق الضرر ببشرتك ويمكن أن تؤدي إلى إصابتك بأمراض ومشكلات الجلد والبشرة الأكثر خطورة. لذا، اطلعي على هذه القائمة بعناية شديدة قبل شراء أي منتج تجميل جديد، إذ أن هذه المكونات الضارة شائعة هذه الأيام: 
1- مادة التولوين Toluene
تعتبر مادة التولوين المكون الأكثر شيوعاً في جميع أنواع طلاء الأظافر. وهي مادة كيميائية لها رائحة مميزة. تتسبب هذه المادة في تهيج الرئتين عند استنشاقها، كما يمكنها أن تؤثر على الجهاز العصبي المركزي. لذا، في المرة القادمة التي تختارين فيها طلاء الأظافر الخاص بك تأكدي أنه خالي من مادة التولوين. 
2-  مركب الأوكسي بينزون Oxybenzone 
يخلق مركب الأوكسي بينزون مشكلة في التوازن الهرموني كما أنه قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية التي تشمل السمنة والخصوبة. لذلك، عند اختيارك لواقي الشمس مرة أخرى، تحققي من مكوناته قبل الإقدام على شرائه. 
3- الرصاص 
مع مرور الوقت، يتراكم الرصاص في جسمك وقد يسبب لكِ فقدان الذاكرة، الضعف، وفقر الدم (الأنيميا). ويعتبر الرصاص من المواد الموجودة في معظم أنواع أحمر الشفاه التي تستخدمينها كل يوم. لتكن اختياراتك أكثر حكمة فيما بعد. 
4- الفثالات 
عادة ما تُستخدم هذه المادة في صنع لعب الأطفال، فضلاً عن استخدامها في العديد من مستحضرات التجميل، غسول الجسم، منتجات العناية بالشعر، والمستحضرات المعطرة. وقد كشفت الدراسات العلمية أن هذه المادة ترتبط بالإصابة بالسرطان، مشاكل الإنجاب والعيوب الخلقية. 
5- البنزين
يُعرف البنزين باعتباره مادة مسرطنة وهو مشتق من قطران الفحم. ويتم استخدامه بشكل شائع في منتجات ومستحضرات ترطيب وتصفيف الشعر. وتجدر الإشارة إلى أن التعرض المستمر لهذه المادة قد يؤدي إلى تعريضك وزيادة مخاطر إصابتك بالسرطان. 
——————– 
المصدر: boldsky

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *