طرق منع الحمل … تعرفي على أشهر وسائل منع الحمل

يمكن للمرأة الآن الاستفادة من مجموعة واسعة من وسائل منع الحمل في نفس الوقت وأن تكون فعالة وغير مكلفة

طرق منع الحمل … تعرفي على أشهر وسائل منع الحمل
يمكن للمرأة الآن الاستفادة من مجموعة واسعة من وسائل منع الحمل في نفس الوقت وأن تكون فعالة وغير مكلفة. ومتروك لكي العثور على وسائل منع الحمل التي تناسبك وتناسب نمط حياتك.

طرق منع الحمل الهرمونية

هذه بلا شك هي طرق منع الحمل الأكثر شعبية في العالم، وهي تأخذ أشكالًا مختلفة: 
حبوب منع الحمل: يتم أخذ وسائل منع الحمل هذه عن طريق الفم في شكل أقراص يوميًا. وهي تحتوي على الهرمونات (الأستروجين البروجسترون) التي تعمل لمنع الإباضة. يمكن اعتمادًا على حالة المرأة أخذ حبوب منع الحمل المشتركة (التي تحتوي على هرمون البروجسترون والأستروجين) أو حبوب منع الحمل القائمة على هرمون البروجستين (التي تحتوي على البروجسترون فقط)، والأخيرة يوصى بها في حالة معاناة المرأة من مخاطر في القلب والأوعية الدموية.
من بين الآثار الجانبية، يمكننا أن نلاحظ زيادة في الوزن والصداع، لكن هذه الوسيلة فعالة بنسبة 99٪، وإن كانت هناك بعض الموانع (التدخين، ومرض السكري، وارتفاع الكوليسترول في الدم).
هناك العديد من أنواع حبوب منع الحمل، والتي تختلف تبعا للاحتياجات والحالة الطبية الخاصة بكِ، وكل إمرأة يمكنها العثور على النوع الذي يناسب احتياجاتها.
حقن المركبات البروجستيرونية: يوصى بها للنساء اللواتي لا يستطعن تحمل حبوب منع الحمل، في هذه الحالة ينبغي إجراء حقن عضلي بهرمون البروجسترون مرة واحدة في الشهر. الآثار الجانبية غالبًا ما تسبب عدم انتظام في الدورة الشهرية
الزرع تحت الجلد: يتم إدخالها في الذراع بعملية صغيرة تحت تأثير التخدير الموضعي، وتكون الزرعة فعالة لمدة 3 سنوات وتنشر البروجسترون دون انقطاع. وهي فعالة مثل حبوب منع الحمل ولكنها أرخص، لكن لها جميع الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل. 
حلقة منع الحمل: وهي حلقة مرنة وسهلة الإدراج في المهبل، وهي خالية من هرمون الأستروجين والبروجسترون، وتستخدم لمدة ثلاثة أسابيع. ثم يتم إزالتها للسماح بحدوث الدورة الشهرية ثم انتظري لمدة أسبوع قبل إدخال حلقة أخرى. ميزة هامة لها هي أنها تحتوي على كمية أقل من الهرمونات، وتسبب تأثيرات جانبية أخف. 
الرقعة عبر الجلد: حجمها أكبر بقليل من الطوابع البريدية، وهي لاصقة تحتوي الهرمونات التي تخترق الجلد لمدة أسبوع. بعد ثلاث أسابيع تسقط، للسماح بحدوث الدورة. الآثار الجانبية هي نفسها مثل حبوب منع الحمل بالإضافة إلى التهاب صغير في الجلد عند النقطة التي يتم لصقها.

طرق منع الحمل الموضعية

الواقي الذكري: بالإضافة إلى السماح لك بالتحكم في الخصوبة (97٪ آمن)، فهو أيضًا الحل الوحيد لحماية نفسك من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. يتم تركيب الواقي الذكري على القضيب المنتصب. ويجب استخدام كل واقي ذكري مرة واحدة فقط ويجب التعامل معه بلطف. الميزة هي أن هناك العديد من الأنواع.
الواقي الأنثوي: له نفس فوائد الواقي الذكري. حيث يتم وضع حلقة من البولي يوريتان المشحمة في المهبل وتعتبر مثالية للأشخاص الذين لديهم حساسية من اللاتكس
الحلزون: هو عبارة عن جهاز داخل الرحم على شكل حرف T مصنوع من النحاس، يتم إدخاله في الرحم حيث يبقى لعدة سنوات. وهو موجود كنوع بسيط أو مع إضافة البروجسترون، وهو مناسب بشكل خاص للنساء اللواتي لديهن بالفعل طفل. الميزة هي تجنب الآثار الجانبية للحبوب.

طرق منع الحمل الطبيعية

استخدمت في القرن الماضي، وهي تقنيات تعتمد على التحكم في الفعل الجنسي. 
إيقاف الجماع: أي سحب قضيب الرجل من المهبل قبل القذف مباشرة. 
الامتناع عن ممارسة الجنس خلال فترة الخصوبة: بعد فترة الإباض، يتجنب الزوجان إقامة علاقات جنسية في هذه الأيام. يمكن إجراء الحساب باستخدام التقويم وقياس درجة حرارة الجسم، أو الاعتماد على التغيرات في مخاطية عنق الرحم أو التغير الهرموني في البول. 
على الرغم من عدم وجود موانع، إلا أن هذه الطرق غالباً ما تكون غير فعالة.
طرق منع الحمل نهائيًا
تعتبر علاجات متطرفة بسبب طبيعتها النهائية، يمكن تطبيقها على الرجال أو النساء الذين لم يعودوا يرغبون في إنجاب الأطفال. 
إغلاق الأنابيب: يطبق على النساء، وهي عملية جراحية تؤدي إلى إغلاق قناتي فالوب
استئصال الأسهر: يتم إجراؤه على الرجال، وهي عملية تمنع الحيوانات المنوية من الاختلاط بالسائل المنوي
تحذير! قبل تطبيق طرق منع الحمل نهائيًا، من الأفضل التفكير فيها، فقد تكون هناك بعض الآثار النفسية.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *